لماذا يجب الاستثمار في العقارات الفاخرة المطلة على الواجهة البحرية؟

في ظل الزخم الاستثماري الكبير الذي يشهده القطاع العقاري في دبي، لا سيّما العقارات الفاخرة وتلك المطلة على الواجهات البحرية، يتبادر إلى أذهان البعض الس

24/04/2023

في ظل الزخم الاستثماري الكبير الذي يشهده القطاع العقاري في دبي، لا سيّما العقارات الفاخرة وتلك المطلة على الواجهات البحرية، يتبادر إلى أذهان البعض السؤال التالي: لماذا ما هو السبب الرئيسي الذي يدفع معظم المستثمرين إلى التهافت نحو الاستثمار في العقارات الفاخرة المطلة على البحر أو الواجهات المائية؟ يمكنني الإجابة عن هذا السؤال بثلاث كلمات فقط: الموقع ثم الموقع ثم الموقع.

من وجهة نظري الشخصية فإن الموقع الاستراتيجي هو العامل الأهم في الاستثمار العقاري، بينما يرى آخرون بأن هناك عدة عوامل مهمة أخرى مثل: الهندسة المعمارية والتصميم والمزايا والمرافق الخدمية والترفيهية التي تلعب دوراً حاسماً في الاستثمار العقاري.

إن ميزة موقع العقار تبقى العامل الأبرز الذي يجذب جميع المستثمرين والمشترين، فما الذي يمكن أن يكون أفضل من الاستثمار في العقارات المطلة على الواجهة البحرية؟

كم مرة زرت منتجع على شاطئ البحر وفكرت بشراء عقار فيه؟ ربما تكون هذه الفكرة قد تبادرت إلى أذهاننا جميعاً في وقتٍ من الأوقات، أو أنها تراودنا بين الحين والآخر، خصوصاً في مدن تمتلك شواطئ ساحرة مثل شاطئ جميرا في دبي أو أحد شواطئ ميامي الذهبية.

من المؤكد أن عقارات الواجهة البحرية في مناطق حيوية واستراتيجية، تجذب المستثمرين الباحثين عن استثمارات مربحة ومضمونة على المدى البعيد.

يُنظر إلى الاستثمار العقاري على أنه استثمار آمن، ويبقى خياراً مفضلاً لدى الكثيرين على الرغم من وجود الكثير من الفرص الاستثمارية في مجالاتٍ أخرى، ولكن الاستثمار في العقارات مرهونٌ، كما أسلفت، بالموقع المميز أو الحصري أو أكثر من ذلك.

كما نعلم جميعاً، فإن معظم المجتمعات السكنية الشاطئية المطلة على الواجهة البحرية لها قواعد تطوير وتخطيط صارمة، لذا فإن فرص البناء الجديدة عليها تكون محدودة للغاية، دون أن ننسى أن قلة المعروض لعقارات الواجهة البحرية تخلق طلباً كبيراً عليها وتجعل منها استثماراً قوياً ومضموناً، بالإضافة إلى وجود فرص التأجير على مدار العام للسياح أو المقيمين، وبالتالي يمكن الحصول على عوائد مالية كبيرة مضمونة إلى حد كبير، فهناك الكثير من المزايا والخصائص للعيش بجانب شاطئ البحر، مما يزيد من فرص الحصول على دخلٍ عالٍ من عوائد الإيجار.

ووفقًا لموقع العقارات العالمي luxuryproperty.com، فقد ارتفعت أسعار العقارات في المناطق المطلة على البحر بوتيرة أسرع من باقي الفئات في سوق العقارات في دبي، حيث تمثل العقارات المطلة على البحر والواجهة البحرية 17% فقط من إجمالي المعروض، وكما هو معلوم، عندما يفوق الطلب على العرض، تبدأ الأسعار بالارتفاع بشكلٍ تدريجي.

قد يكلفك شراء هذا العقار الحصري الفاخر المطل على الشاطئ أكثر من ميزانيتك التي حددتها للاستثمار في العقارات، ولكن الشيء المضمون هو أن هذا العقار ستبدأ قيمته بالارتفاع أكثر فأكثر مع مرور الوقت.

عند البحث على عقار مطل على شاطئ البحر فإنك تهتم أيضاً بالمرافق المحيطة به مثل: متاجر التجزئة والمطاعم والأماكن المخصصة لممارسة الرياضة وعروض الترفيه.

قد يحتاج العقار ذاته إلى مستوى أعلى من الصيانة، نظراً لظروف الطقس الساحلية، حيث ينبغي النظر في تكاليف الصيانة المرتفعة، لذا تحافظ العقارات التي يتم صيانتها جيداً على أفضل قيمة لها عند إعادة بيعها مرة أخرى.

يجب أن تأخذ بالاعتبار أيضاً الاهتمام بالمرافق وإجراء التحسينات على عقارك، إذا ما أردت الحصول على دخل أعلى من الإيجار؟ هنالك بعض التفاصيل الأخرى المرتبطة بذلك، مثل وجود موقف واسع لركن السيارات وحوض سباحة، وغيرها من المزايا الأخرى.

قد تبحث تحديداً عن استثمار في عقار تحيط به فسحة واسعة لبناء مرافق ترفيهية، خاصة إذا كنت ترغب في الاستثمار بهدف عرض العقار للإيجار أمام فئة السياح على وجه التحديد، وبالطبع يمكن أن يساعد حوض السباحة وحوض الاستحمام الساخن والمرافق الرياضية الخارجية مثل: ملعب التنس أو كرة السلة في ضمان الحصول على إيجارات مناسبة وقيمة أعلى عند إعادة البيع.

وفي هذا السياق، يشير تقرير نُشر مؤخراً إلى ارتفاع متوسط قيمة العقارات التي تقع داخل مدينة دبي بنحو 33.9% بين الربع الأول من عام 2020 والربع الرابع من عام 2022، وهو ارتفاع كبير مثير للإعجاب، كما كشف التقرير ذاته إلى ارتفاع متوسط قيمة العقارات المطلة على الواجهة البحرية في الإمارة بنسبة أكبر وصلت إلى 65% خلال الفترة ذاتها، وهو نمو هائل بلا أدنى شك.

ضع في اعتبارك بأن نقص المعروض في سوق دبي العقاري مرتبط بالدرجة الأولى بعقارات الواجهة البحرية، وهو ما أدى إلى ارتفاع قيمة العقارات المطلة على الواجهة البحرية بأكثر من ضعف متوسط العقارات داخل المدينة، ووصل هذا الارتفاع في بعض المناطق الحيوية إلى نحو 106%، وفقاً للتقرير ذاته.

كما يكشف التقرير أيضاً أن متوسط سعر القدم المربع للعقارات المطلة على الواجهة البحرية في دبي تجاوز 3,000 درهم في الربع الرابع من عام 2022، وهو ما يؤكد الطلب الهائل على هذه الفئة من العقارات. وفي عام 2022، قد تم تسليم حوالي 4,668 عقار مطل على الشاطئ والواجهة البحرية، وفقاً لآخر البيانات الصادرة عن موقع  luxuryproperty.com.

في هذا الإطار، من المتوقع أن يتم تسليم 5,829 وحدة سكنية مطلة على الشاطئ والواجهة البحرية عام 2023، بزيادة قدرها 24.87% عن عام 2022، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الطلب سيبقى أعلى من العرض في المستقبل القريب.

بالنظر إلى كل هذه الحقائق، هل ما زلت بحاجة إلى التساؤل عن الأسباب التي تدفعك للاستثمار في عقار فاخر مطل على الواجهة البحرية؟

Related المدونات

مشاهدة الكل

مستقبل المنتجعات الفاخرة: ماذا يفضل ...

Home Banner 21/05/2024 by علي سجواني

عندما يتعلق الأمر بالعطلات، فلدينا جميعًا أولويات ومخططات مختلفة بما يتعلق في اختيار الموقع ووسائل الراحة والت ...
اقرأ أكثر

ما هي أبرز العوامل اللازمة لخلق تجرب ...

Home Banner 22/04/2024 by علي سجواني

في عالم تتبع فيه الفخامة في كثير من الأحيان نموذجًا مشابهًا، قد يصبح من الصعب تمييز العروض المتميزة عن غيرها، ...
اقرأ أكثر

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر