ما الذي يُخبئه المستقبل للشركات الناشئة في دولة الإمارات؟

يعلم الجميع بأني أحد رواد الأعمال الذين لديهم شغف كبير بمتابعة الشركات الناشئة، عن كثب، لاسيما في دولة الإمارات التي تعد مكانًا مثاليًا لتأسيس أي عمل

20/09/2022 by علي سجواني

يعلم الجميع بأني أحد رواد الأعمال الذين لديهم شغف كبير بمتابعة الشركات الناشئة، عن كثب، لاسيما في دولة الإمارات التي تعد مكانًا مثاليًا لتأسيس أي عمل تجاري، وذلك بفضل عدة عوامل أبرزها: بنيتها التحتية المتطورة والدعم الحكومي وحجم القطاع الخاص المتنامي، فضلاً عن الاستقرار الاقتصادي، دون أن ننسى النظام الضريبي المناسب والأقل من حيث المتطلبات.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز الإمارات بالتنوع السكاني، الذي يشكل الوافدون النسبة الأكبر منه، وهو ما يعطي أصحاب الأعمال فرصةً كبيرة لاختبار منتجاتهم وجودة الخدمات التي يقدمونها.

وعلى الرغم من انخفاض نسبة مواطني دولة الإمارات مقارنةً بالوافدين، إلا أنهم يتمتعون بخبرةٍ كبيرة في قطاع الأعمال، لاسيما قطاع التكنولوجيا.  

في ضوء هذه المعطيات، أجريت الشهر الماضي استطلاعاً عبر الإنترنت لمعرفة القطاعات التي تحركها التكنولوجيا، والتي حسب رأي المشاركين في الاستطلاع، ستشهد النشاط الأكبر من حيث تأسيس الشركات الناشئة العام المقبل.

استطلعت آراء المشاركين حول القطاع الأبرز من بين القطاعات التالية الذي سيشهد نمو الشركات الناشئة خلال الفترة المقبلة وهي: الرعاية الصحية أو الذكاء الاصطناعي أو التجارة السريعة أو التكنولوجيا المالية، وجاءت النتائج على النحو التالي:

تويتر: 1,557 تصويت

الرعاية الصحية  33%

الذكاء الاصطناعي 31 %

التجارة السريعة 18%

التكنولوجيا المالية  18%

لينكد إن: 257 تصويت

الرعاية الصحية  19%

الذكاء الاصطناعي  42%

التجارة السريعة  10%

التكنولوجيا المالية  30%

يعتقد المصوتون على موقع تويتر أن الرعاية الصحية ستشهد أكبر قدر من النمو، بينما يرى المصوتون على “لينكد إن” أن الذكاء الاصطناعي سيقود معظم الشركات الناشئة.

يوفر موقع تويتر بالطبع ديموغرافية وتنوع أوسع من موقع “لينكد إن” الذي يركز على الأعمال بشكل أكبر.

إن تفشي الجائحة والمخاوف بشأن الفيروسات المستقبلية وظهور تطبيقات الرعاية الصحية عن بُعد في السنوات القليلة الماضية، كلها أسباب رئيسية بالنسبة لي، لنمو الشركات الناشئة في مجال الرعاية الصحية لتكون الأسرع نمواً من بين القطاعات الأخرى خلال العامين المقبلين.

ومن المثير للاهتمام أن نشير إلى أن جائزة زايد للاستدامة العالمية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تمنح التمويل للشركات الناشئة، قد شهدت ثاني أكبر عدد من المشاركات من الشركات العاملة في قطاع الرعاية الصحية.

ويُعد Vezeeta.com في دبي، على سبيل المثال، واحداً من أبرز التطبيقات في مجال خدمات الرعاية الصحية، حيث تمكن من الانتشار على نحوٍ واسع، لاسيما وأنه يركز على المريض بشكلٍ رئيسي، وهو ما مكنه من الحصول على تمويل بقيمة 71.5 مليون دولار أمريكي حتى الآن، مع توسع خدماته في عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد وصفت TechCrunch موقع Vezeeta بأنه “قصة نجاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، حيث يتيح للمرضى إجراء تقييم للخدمات المقدمة والاطلاع على التصنيفات على غرار “خدمة أوبر”، لذا فإن الكلمة الحاسمة في تقييم أداء التطبيق والخدمات هي للمرضى.

من جهة أخرى يوصف موقع “الطبي بأنه أكبر منصة صحية رقمية في العالم العربي، حيث يضم 1.5 مليون صفحة من المحتوى الطبي وخدمة الرعاية الصحية عن بُعد على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وهو ما مكن هذه المنصة من الحصول على تمويل بقيمة 52.5 مليون دولار أمريكي حتى الآن، وهو مشروع مثال آخر للمشاريع الناشئة التي يجب التوقف عندها والاستفادة من تجربتها.

بطبيعة الحال، فإن عالم تطبيقات الرعاية الصحية ينمو بوتيرة متسارعة مدفوعاً بتقنيات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والواقع المعزز، لذا، سنبدأ بلا شك في رؤية الرعاية الصحية تدخل عالم الميتافيرس، حتى أن هناك الكثير من الأخبار التي تتحدث عن قرب استخدام غرف العمليات الرقمية.

وبالنظر إلى المكانة العالمية المرموقة التي تتمتع بها دبي على مستوى السياحة العلاجية، جنباً إلى جنب مع بيئتها المثالية لتأسيس الأعمال، فإننا سنشهد نمواً سريعاً في حجم تطبيقات الرعاية الصحية والشركات الناشئة.

في غضون ذلك، أظهر استطلاع “لينكد إن” أن معظم الناس يعتقدون أن الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي ستهيمن على المشهد الجديد في العام المقبل، في حين أن الحديث عن عالم الميتافيرس الافتراضي موجود في كل مكان. لذا أعتقد أن الأعمال المدفوعة بالذكاء الاصطناعي ستتصدر المشهد، نظراً لقدرة الذكاء الاصطناعي على مساعدتنا في كل شيء تقريباً، بدءاً من اتخاذ القرار في الوقت الفعلي وصولاً إلى العمل في بيئات خطرة.

أعتقد أن شركات اليونيكورن ستأتي من قطاع الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، مع تنامي اهتمام المستثمرين في هذا النوع من الأعمال. ووفقاً لموقع Kiplinger.com فإنه من المتوقع أن تشهد صناعة صناعة الذكاء الاصطناعي نمواً يقدر بـ 126 مليار دولار بحلول عام 2025.

يبدو أن تطبيقات التجارة السريعة تظهر في كل مكان مدعومة بالتوقعات التي تشير إلى أن سوق التجارة السريعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستبلغ قيمته 47 مليار دولار بحلول عام 2030، وقد أطلق عمالقة مثل تطبيق “كريم” خدمة توصيل البقالة، ومن الشائع أن نرى الشركات الناشئة تحاكي نجاح اللاعبين الكبار.

واحدة من الأشياء التي يجب مشاهدتها في قطاع التجارة السريعة هو موقع Veppy.com للتسوق، وهو أول شركة ناشئة في سوق التجارة السريعة في الإمارات العربية المتحدة، والذي يسمح للشركات الصغيرة والمتوسطة ببيع مجموعة من المنتجات والهدايا والأزياء عبر الانترنت من خلال موقع Veppy.

شخصياً، أتوقع أن نرى نمواً يتجاوز محلات البقالة في هذا القطاع، لينتقل إلى مجالات أخرى مثل: الموضة والجمال وخدمات توصيل الطعام.

إن التكنولوجيا المالية تنمو بسرعة قياسية، لاسيما بالنظر إلى البيئة المواتية التي توفرها أمثال: مركز دبي المالي العالمي وسوق أبوظبي العالمي، لذا أعتقد مرة أخرى أننا سنرى بعض الشركات الناشئة المبتكرة التي تستخدم تقنيات متطورة خاصة في قطاع العملات المشفرة والاستثمار الجزئي وتطبيقات التمويل الشخصي. إنه لأمر مدهش أن يضع هذا الموقع في القائمة ما لا يقل عن 71 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وهو ما يعتبر علامة إيجابية على الثقة ونمو القطاع.

ووفقاً لنتائج الاستطلاع، فإن نصيحتي للمستثمرين هو البحث عن فرص للاستثمار في التطبيقات الصحية التي يقودها الذكاء الاصطناعي، وأعتقد بأن هذا هو المكان المناسب الذي سنرى فيه المبتكرين والمستثمرين يعملون معاً.

Related المدونات

مشاهدة الكل
Halcyon days for UAE-based start-ups -0

أسباب ازدهار الشركات الناشئة في دولة ...

المدونات 26/09/2022 by علي سجواني

كما أشرت في وقتٍ سابق، تعد دولة الإمارات العربية المتحدة بيئةً مثالية لرواد الأعمال المتعطشين للنجاح والذين هم ...
اقرأ أكثر

ما أهمية الأتمتة في تعزيز كفاءة العمليات في مختلف الصناعات؟

ما أهمية الأتمتة في تعزيز كف ...

المدونات 06/09/2022 by علي سجواني

يُجمع الخبراء وأصحاب القرار في مختلف قطاعات الأعمال، أن عمليات الأتمتة الذكية تسهم بزيادة الإيرادات بشكلٍ عام، ...
اقرأ أكثر

5 عوامل مهمة لبناء محفظة استثمارية مستدامة

5عوامل مهمة لبناء محفظة استثمارية مس ...

غير مصنف 23/08/2022 by علي سجواني

لا شك أن قطاع الاستثمار يشهد تغيرات وتحولات جذرية، فالكثير من شركات الاستثمار الكبرى أصبحت أكثر حرصاً على دراس ...
اقرأ أكثر

Ali Sanjwani

حقوق النشر© 2022. جميع الحقوق محفوظة بواسطة علي سجواني

حقوق النشر© 2022. جميع الحقوق محفوظة بواسطة علي سجواني