5عوامل مهمة لبناء محفظة استثمارية مستدامة

لا شك أن قطاع الاستثمار يشهد تغيرات وتحولات جذرية، فالكثير من شركات الاستثمار الكبرى أصبحت أكثر حرصاً على دراسة استثماراتها بعناية.

23/08/2022 by علي سجواني

لا شك أن قطاع الاستثمار يشهد تغيرات وتحولات جذرية، فالكثير من شركات الاستثمار الكبرى أصبحت أكثر حرصاً على دراسة استثماراتها بعناية للتأكد من استدامة عملياتها. ولا يقتصر ذلك بالنسبة لها على عدم التسبب بأضرار بيئية، بل أن تتصرف أيضاً بنزاهة وشفافية، عندما يتعلق الأمر بممارسات الاستدامة.

وأعتقد أن هذا التوجه يمثل رد فعلٍ طال انتظاره، بعد سنواتٍ من الجهود الترويجية التي تركز على الاستدامة والاستثمارات الخفية، لاسيما من بعض المؤسسات التي قد تتضمن محفظاتها استثمارات في أشياء تتعارض مع وجهة نظرك الأخلاقية أو الدينية.

وفي ظل هذه التوجهات، أود أن أسلط الضوء هنا على أهم الأمور التي يجب القيام بها لضمان استدامة الاستثمارات، وإليكم أهم خمس نصائح، من وجهة نظر شخصية:

1 – العناية الواجبة: قد تدّعي شركة ما أن عملياتها مستدامة وتتماشى مع المعايير الأخلاقية، هنا، لا بد من طرح بعض الأسئلة: كيف كانت هذه الشركة تدير عملياتها قبل خمس سنوات؟ وهل تغيرت آلية الإدارة؟ وما هي رؤيتها ورسالتها؟ وماذا عن سلسلة التوريد الخاصة بها؟

إن الإجابة عن هذه الأسئلة تتطلب بعض الوقت للتحقق من كافة هذه المعلومات، وهي بلا شك، ستؤتي ثمارها وتساهم في تطوير أعمال الشركة من حيث الاستدامة والمعايير المهنية. في هذا الصدد، يمكنك الاستعانة ببعض المواقع الإلكترونية المفيدة والتي ستساعدك في سعيك نحو معرفة أداء الصناديق الاستثمارية، بما في ذلك (Bloomberg) و(Morningstar) و(Refinitiv). وإذا كنت ترغب بالاستفادة من إمكانية ممارسة حقوق التصويت للمساهمين من خلال الاستثمار في شركة ما، فقد يكون تأثيرك محدوداً بالطبع، لكن مجموعات المساهمين يمكن أن تساعد في دفع الشركة نحو تحقيق أهدافها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وفي كثير من الأحيان، نتخلى عن حقوق التصويت عندما يتم الإشراف على إدارة الاستثمار من قبل مدير صندوق متخصص.

2 – استخدام الأدوات: هناك العديد من الخدمات المتاحة عبر الإنترنت للتأكد من حقيقة تعاملات الشركة، فالحقيقة والشفافية والنزاهة هي من أهم الشعارات. وهنا يحضرني الخطوة التي أقدمت عليها مؤسسة “ستيت ستريت” من أجل تمكين المزيد من النساء من الوصول إلى عضوية مجالس الإدارة من خلال وضع تمثال “فتاة لا تعرف الخوف” أمام تمثال الثور الشهير في “وول ستريت”. فقد ساهمت هذه الخطوة بتسليط الضوء على أهمية قضية المساواة بين الجنسين، ولكن بعد أشهر فقط من إزاحة الستار عن التمثال، اضطرت “ستيت ستريت” لدفع رسوم تسوية بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي، بعد مزاعم من وزارة العمل الأمريكية بأنها مارست التمييز ضد الموظفين من الإناث وذوي الأصول الأفريقية وعدم المساواة في دفع الأجور. ولهذا، نحن بحاجة إلى التأكد بأننا نستثمر في الشركات المناسبة والتي تتماشى مع قيمنا. في هذا الإطار،  تقول جولي إيسكو نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة (Workiva) في لقاء نشرته مجلة فوربس العالمية: “هناك جيل جديد يهتم بالتأثير طويل الأمد للاستثمارات، ويحكم على الشركات بناءً على مقاييس الأداء التي تتجاوز العوائد المالية، كما أنه يطلب أدلة فعلية يمكن إثباتها على الممارسات المستدامة والحس المجتمعي، ويدفع الشركات نحو الالتزام بالإبلاغ الأخلاقي عن تلك الممارسات”.

3 – منصات التمويل الجماعي: تقوم بعض منصات التمويل الجماعي بالعمل نيابة عنك من حيث التحقق في ادعاءات الشركة وعروضها. فعلى سبيل المثال، تركز منصات (Seedrs) و(Crowdcube) بشدة على دعم المؤسسات التي تركز على الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لجمع رأس المال عبر منصاتها. ولهذا فإن التمويل الجماعي آمن ومنظم وسهل ويمثل طريقة رائعة لإنشاء محفظة متنوعة. وفي حين أن الاستثمار المسؤول يبدو في طريقه لمزيد من النمو، إلا أن الاستثمار في الشركات الناشطة في قطاعي الاستدامة والطاقة المستقبلية، على سبيل المثال، غالباً ما يكون محفوفاً بالمخاطر، لذا يجب التأكد من قراءة جميع المعلومات المتاحة التي توفرها منصة التمويل الجماعي قبل الالتزام بدفع مبالغ كبيرة.

4 – تعلم المصطلحات: من المهم للغاية معرفة كل شيء عن القطاعات الاستثمارية الناشئة، وهناك أربعة أنواع واسعة من الاستثمار المستدام وهي: تكامل معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في الاستثمار، والاستثمار الإقصائي، والاستثمار الشامل، والاستثمار المؤثر. ومن الطبيع ألا تكون على دراية تامة بالعديد من المصطلحات التقنية، ولكن عندما تكون متسلحاً بالمعرفة الصحيحة سيمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة بشكلٍ أفضل.

5 – فكر في المستقبل: ما يعتبر نشاطاً تجارياً مستداماً الآن قد يصبح مستهجناً في غضون خمس أو عشر سنوات. وعلى هذا الأساس، كيف يمكن أن يكون أداء استثمارك؟ وكيف يمكنك التأكد من أن استثمارك قوي إذا كان قطاعاً جديداً؟ لذا، يجب أن تضع في اعتبارك أن المواقف السياسية آخذة في التحول، وهناك الكثير من القطاعات الجديدة، كما أن الاستثمارات القوية التقليدية مثل شركات الوقود الأحفوري تشهد تغيرات كبيرة للغاية. وإذا كنت مهتماً، تماماً كما هو الحال بالنسبة لي، باكتشاف أحدث الأخبار ومواكبة الاتجاهات العالمية، فإن معظم شركات الاستثمار الكبرى مثل (بلاك روك) تصدر تقارير عن الاتجاهات والفرص الواعدة، وغالبا ما يكون الاشتراك في مثل هذه التقارير مجانياً.

خلاصة القول، أود الإشارة إلى أن أي استثمار يتطلب الكثير من البحث والحصول على مشورة الخبراء والمتخصصين. ولهذا فكر ملياً في المستقبل، وفكر في أهدافك المالية، ولا تتصرف حتى تتأكد بأن فرصة الاستثمار مناسبة لك وتتماشى مع أهدافك.

Related غير مصنف

مشاهدة الكل
Halcyon days for UAE-based start-ups -0

أسباب ازدهار الشركات الناشئة في دولة ...

المدونات 26/09/2022 by علي سجواني

كما أشرت في وقتٍ سابق، تعد دولة الإمارات العربية المتحدة بيئةً مثالية لرواد الأعمال المتعطشين للنجاح والذين هم ...
اقرأ أكثر

ما الذي يُخبئه المستقبل للشركات الناشئة في دولة الإمارات؟

ما الذي يُخبئه المستقبل للشركات النا ...

المدونات 20/09/2022 by علي سجواني

يعلم الجميع بأني أحد رواد الأعمال الذين لديهم شغف كبير بمتابعة الشركات الناشئة، عن كثب، لاسيما في دولة الإمارا ...
اقرأ أكثر

ما أهمية الأتمتة في تعزيز كفاءة العمليات في مختلف الصناعات؟

ما أهمية الأتمتة في تعزيز كف ...

المدونات 06/09/2022 by علي سجواني

يُجمع الخبراء وأصحاب القرار في مختلف قطاعات الأعمال، أن عمليات الأتمتة الذكية تسهم بزيادة الإيرادات بشكلٍ عام، ...
اقرأ أكثر

Ali Sanjwani

حقوق النشر© 2022. جميع الحقوق محفوظة بواسطة علي سجواني

حقوق النشر© 2022. جميع الحقوق محفوظة بواسطة علي سجواني