تعرف على أهم النصائح التي تجعل منك رائد أعمال ناجح في قطاع العقارات

سأسلط الضوء من خلال هذه المدونة عن العقارات والاستثمار العقاري وريادة الأعمال، حيث سألني العديد من الأشخاص كيف يمكننا أن نصبح رواد أعمال ناجحين في قطا

18/04/2023

سأسلط الضوء من خلال هذه المدونة عن العقارات والاستثمار العقاري وريادة الأعمال، حيث سألني العديد من الأشخاص كيف يمكننا أن نصبح رواد أعمال ناجحين في قطاع العقارات؟، لذلك فقد ارتأيت أن أقوم بإسداء بعض النصائح التي استخلصتها من خلال مسيرتي المهنية.

إن المعرفة هي مفتاح رحلتك إلى ريادة الأعمال العقارية، حيث ستحتاج إلى فهم أساسيات الاستثمار العقاري من خلال تصفح بعض المواقع الإلكترونية الموثوقة مثل: Investopedia ، كما سيتعين عليك أيضاً متابعة حركة السوق لحظة بلحظة من خلال الاتصال بالبيانات التاريخية حتى تتمكن من رؤية الصعود والهبوط في الأسعار بكل دقة، إذ يسير سوق العقارات بمراحل ازدهار وتدهور متباينة، لذلك فمن الجيد أن تهدف إلى شراء العقار خلال فترة التدهور والاحتفاظ بالعقار وبيعه خلال فترة النمو والازدهار.

كما أنك بحاجة إلى وضع خطة عمل للسير عليها فيما يتعلق بإمكانية التمسك بالعقار والحفاظ عليه على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل، سواء كنت ستعيش فيه أو تؤجره أو تستخدمه كمنزل ثان، وما هي عوامل السوق الخارجية التي قد تؤدي إلى ظهور علامات البيع الخاصة بك.

هناك عدة طرق ناجحة ومضمونة للاستثمار في العقارات، فلقد ازدادت شعبية مثل هذا النوع من الاستثمار كثيرًا على مدار الخمسين عامًا الماضية، حيث أصبحت العقارات حالياً من أبرز فئات الاستثمار، إذ يوصي العديد من مستشاري الثروة بالاحتفاظ بالعقار كجزء من محفظتك الاستثمارية المتنوعة جيدًا، حيث لا يزال يعتبر التجارة بالطوب والملاط استثمارًا ناجحاً وقويًا على حد سواء.

السؤال الأبرز الذي يطرح نفسه هو هل ستستثمر لتصبح مالكًا للعقار؟ يعتبر تأجير العقار هو الطريقة المثلى لتحقيق دخل إضافي، ولكنه يأتي مع مجموعة التكاليف والتحديات والصعوبات المحتملة الخاصة به، لذا أوصي مرة أخرى بإجراء البحث الخاص بك والتأكد من أن استئجار عقار مناسب لك، ولا تنسى أبداً العدد المتزايد لتأجير العقارات وتطبيقات الخدمة، بالإضافة إلى مديري العقارات ذوي الخبرة الكبيرة الذين يمكنهم التخلص من الكثير من المتاعب والصعوبات التي تعترض طريقهم.

على الرغم من أنه لم يعد شائعًا جدًا في دبي، إلا أن مبدأ “تقلب أسعار العقارات” كان سمة شائعة في آخر ارتفاعين في أسعار العقارات في دبي، حيث يحاول المستثمرون الأذكياء شراء العقارات بسعر أقل من السوق، وفي بعض الأحيان إصلاحها وبيعها من أجل تحقيق الربح، إذ يتمثل النوع الأكثر شيوعًا من تقلب أسعار العقارات في دبي في إجراء عملية شراء على الخارطة ، قبل أن يكون أي شيء قيد الإنشاء ثم بيع العقار عند الانتهاء أو حتى قبل بنائه، لذا فإن القيام باستثمار قصير الأمد مع بعض المخاطرة يجب أن تفي معظم المبيعات على الخارطة من قبل المستثمرين بمعايير وشروط معينة موضوعة من قبل مطوري العقارات.

كما يوجد هناك نوع آخر من الاستثمار العقاري، هي صناديق الاستثمار العقاري (REITs) التي تعتبر الخيار الأمثل لمن يرغبون في الحصول على عوائد استثمارية من العقارات دون مسؤوليات التملك أو التشغيل أو تمويل العقارات فعليًا، حيث تتشكل صناديق الاستثمار العقاري عندما تتشكل شركة (أو ائتمان) لاستخدام أموال المستثمرين في شراء وتشغيل وبيع العقارات المدرة للدخل، ويتم شراء وبيع صناديق الاستثمار العقاري في معظم البورصات الرئيسية، مثل الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة.

إنها لفكرة جيدة أن يقوم البعض من المستثمرين بتطوير قيمة ومكانة شيء أنت متحمس له، مثل الاستثمار فقط في منازل العطلات أو منازل الشاطئ أو أكواخ الغابات، ومهما كان شغفك فمن الأفضل لك أن تتأكد مرة أخرى من قيامك بأداء واجبك على أكمل وجه قبل اتخاذ أي قرار يتعلق باختيار منطقة الاستثمار المناسبة والمثالية بالنسبة لك.

بالنسبة لي، فإن أحد أهم العناصر الأساسية في استراتيجية الاستثمار العقاري الخاص بك هو تطوير خطة العمل، التي توفر لك بدورها رؤية ثاقبة وتساعدك على رؤية ومعرفة النتيجة النهائية مسبقاً، لذا قد يتبادر إلى ذهنك على أنها بمثابة رسم خارطة طريق تحدد من خلالها أي أهداف عمل وخطط لتحقيقها.

يجب أن تتضمن خطة أعمالك العقارية تحليل السوق والتوقعات المالية، كما يجب أن تشمل ريادة الأعمال في أي قطاع تطبيقًا جادًا وفكرًا وتخطيطًا سليماً، حيث تتطلب ريادة الأعمال في الاستثمار العقاري النظر في خطط طويلة الأمد والقيام باستثمارات كبيرة محتملة وتحمّل درجة كبيرة من المسؤولية المالية.

ومع ذلك كله، أعتقد أنه يمكنك الحصول على محفظة العقارات المزدهرة الخاصة بك من خلال التخطيط السليم والوقت المخصص للتعلم والتوجيه من قبل مستثمري العقارات الآخرين ومديري الثروات وأصحاب العقارات.

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر