هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات تنافسية في دبي خلال عام 2024؟

22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني والتجاري أداءً جيدًا طوال عام 2023.

وقد تضمنت أبرز الأحداث مستويات غير مسبوقة من المعاملات العقارية وبيع أغلى شقة بنتهاوس في الإمارات العربية المتحدة مقابل مبلغ قياسي بلغ 136.2 مليون دولار أمريكي، حيث بلغ قطاع العقارات ذروته في شهر أبريل مع تسجيل قيمة أعمال مذهلة وصلت إلى 1.46 مليار دولار في يوم واحد، وقد كان من المشجع رؤية مستويات عالية من النشاط العقاري في جميع الإمارات السبع.

وبطبيعة الحال، فإن ارتفاع الطلب على العقارات على الرغم من كونه خبراً إيجابياً بالنسبة لسوقنا إلا أنه يفرض بنفس الوقت ضغوطاً أكبر على أسعار العقارات بشكل عام، حيث ارتفع متوسط أسعار الوحدات السكنية في دبي بنسبة 19.1% في الأشهر الـ 12 التي سبقت أكتوبر 2023. لذا فإن السؤال الأهم الذي يتبادر إلى أذهان الكثير من الناس الآن هو: هل يمكن لسوق العقارات المزدهر في الإمارة أن يبقى قادرًا على المنافسة في عام 2024؟

سأستعرض معكم فيما يلي أبرز العوامل التي من شأنها إبقاء أسعار عقارات دبي تنافسية لعام 2024

الطلب القوي

لقد شهدت المعاملات العقارية في دبي خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023 زيادات كبيرة في القيمة بنسبة 36.7% والحجم بنسبة 33.8% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

ووفقاً لبيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، فقد حققت الاستثمارات العقارية في إمارتنا نمواً ملحوظاً، حيث أكثر من 80 ألف مستثمر بتسجيل أكثر من 109 آلاف استثمار بقيمة 76 مليار دولار أمريكي تقريبًا خلال هذه الفترة بزيادة في القيمة بلغت أكثر من 50٪ على أساس سنوي.

كما ارتفعت الإيجارات السكنية في دبي، مسجلة ارتفاعًا ملحوظاً وصل لنسبة 32.6% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2023، ووفقًا للمحللين في شركة فاليوستارت، وفي حين أنه من المتوقع أن تتباطأ الزيادات إلى حد ما خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، فإن القليل من الخبراء يتوقعون انخفاض أسعار الإيجارات في عام 2024، ونتيجة لذلك سواء كنت تتطلع إلى شراء أو استئجار عقار في دبي فعليك أن تتوقع وجود منافسة شديدة على مدار هذا العام.

القيمة مقابل المال

على الرغم من الطلب القوي على العقارات في دبي وارتفاع الأسعار، إلا إن دبي استمرت في تقديم قيمة مذهلة مقابل المال مقارنة بالعديد من المدن العقارية الدولية الأخرى.

وقد كانت إمارة موناكو على سبيل المثال أغلى مدينة في قائمة نايت فرانك لعام 2023 لأسواق العقارات السكنية الرئيسية، حيث يمكنك أن تشتري بمبلغ مليون دولار أمريكي مساحة 17 مترًا مربعًا فقط. وبالمقارنة فإن نفس الاستثمار سيشتري ما يقرب من 105 متر مربع من العقارات في دبي، مما يعني أنه يمكن للمشترين تأمين مساحة أكبر بستة أضعاف مقابل نفس القيمة من أموالهم.

وبطبيعة الحال، فإن القطاع العقاري في دبي يمثل قيمة جيدة مقابل المال، لذا يستقطب اهتمام المستثمرين الدوليين، حيث يمثل المشترون الذين يتطلعون إلى الاستفادة من العقارات عالية الجودة والأسعار التنافسية المتوفرة في إمارتنا نسبة كبيرة من الطلب الذي شهدناه العام الماضي.

ببساطة، لن أتفاجأ إذا تقلصت الفجوة بين دبي ومدن استراتيجية أخرى من العالم مثل: إمارة موناكو وهونج كونج ونيويورك في عام 2024. والسؤال الأكبر هو إلى أي مدى سوف تتقلص هذه الفجوة؟

هجرة الثروات

نظرًا للشعبية المتزايدة باستمرار نمو سوق العقارات في دبي، فلم يكن مفاجئًا أن نرى المزيد من الأفراد ذوي الثروات العالية ينتقلون إلى الإمارة في السنوات الأخيرة.

لقد رسخت دبي مكانتها بقوة كمركز عالمي للثروة بفضل سمعتها  الدولية الواسعة التي تتعلق بجودة الحياة والرفاهية والازدهار الاقتصادي، ويُعتقد أن إمارتنا تضم بالفعل أكثر من 68 ألف مليونير، كما انتقل ما يقدر بنحو 4500 مليونير جديد إلى دولة الإمارات العام الماضي، مما يجعل بلادنا ثاني أكثر الدول شعبية للانتقال بين أصحاب الثروات العالية بعد أستراليا.

ويبدو أن هذا الاتجاه من هجرة الثروات إلى دبي سيستمر طوال هذا العام، مما يعني أن الطلب على العقارات سيستمر في الارتفاع.

باختصار، لا تزال العقارات في دبي تمثل قيمة رائعة مقابل المال على الساحة الدولية، ولكن في ظل ارتفاع الطلب والعرض المحدود، فمن الصعب التنبؤ بالضبط إلى متى سيستمر هذا الوضع، لقد انتقل القطاع العقاري في إمارتنا من قوة إلى قوة منذ تفشي الجائحة، ولا توجد أي دلائل على أن هذا الاتجاه سوف ينحسر في أي وقت قريب.

ومن المتوقع أن يتضاعف الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2024 ليصل إلى 4.8%، وفقاً لمحللين من جامعة أكسفورد إيكونوميكس، وفي الوقت نفسه تتوقع شركة ستاتيستا أن يسجل سوق العقارات في بلادنا معدل نمو سنوي مركب بنسبة 3٪ خلال الفترة 2023-2028، ليصل حجم السوق إلى 800 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس المقبلة.

في حين أنه من المرجح أن يحتفظ قطاع العقارات في دبي بقدرته التنافسية طوال عام 2024، فإن جميع الدلائل تشير إلى زيادة الطلب خلال هذا العام، ومن المحتمل أن المستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء العقارات بعد 12 شهرًا من الآن لن يتمكنوا من تحقيق نفس القيمة مقابل المال التي يمكنهم تحقيقها اليوم.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فقد يكون من الحكمة لأولئك الذين يفكرون بشراء عقارات في دبي أن يفكروا في الاستثمار عاجلاً وليس آجلاً.

Related Home Banner

مشاهدة الكل
Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

أبرز خمس نتائج رئيسية مستخلصة من مؤت ...

Home Banner 20/12/2023 by علي سجواني

أعتقد أن العالم أجمع سوف ينظر في السنوات القادمة إلى مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لتغير المناخ في الإمارات ال ...
اقرأ أكثر

الطريق إلى مؤتمر الأطراف (كوب 28): م ...

Home Banner 20/11/2023 by علي سجواني

تتجه أنظار العالم إلى دولة الإمارات في الفترة الممتدة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 تزامناً مع اقتراب انطلاق ...
اقرأ أكثر