الابتكار.. محور رئيسي في نجاح إكسبو 2020 دبي

يتصدر موضوع الابتكار أبرز عناوين معرض إكسبو 2020 دبي، لذلك ارتأيت مشاركتكم أفكاري بخصوص بعض الجوانب الأكثر ابتكاراً في هذا الحدث العالمي الضخم.

04/10/2021

يتصدر موضوع الابتكار أبرز عناوين معرض إكسبو 2020 دبي، لذلك ارتأيت مشاركتكم أفكاري بخصوص بعض الجوانب الأكثر ابتكاراً في هذا الحدث العالمي الضخم.

يتمحور المعرض حول ثلاثة مواضيع أساسية ألا وهي: الاستدامة والتنقل والفرص، ومنذ إطلاق أول حدث لمعرض إكسبو، فقد كان الابتكار هو المحرك الرئيسي له، حيث يُعد المعرض منصةً مثالية للمبتكرين لاستعراض قدراتهم أمام العالم أجمع.

يعتبر أول معرض إكسبو تم تنظيمه في لندن عام 1851، والذي جاء تحت عنوان المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم، بدايةً لمسيرة طويلة من عرض الابتكارات والاختراعات في مجال التكنولوجيا والتصنيع في العالم، ومنذ ذلك الحين، فقد تم تنظيم سلسلة معارض إكسبو بهدف تطوير المعرفة البشرية وتحسين مختلف جوانب الحياة وإبراز التقدم العلمي والتكنولوجي والاقتصادي والاجتماعي.

أسابيع الموضوعات التي تتطرق إلى التحديات العالمية

سيتم تسليط الضوء خلال أسابيع الموضوعات على وجهات النظر الجديدة الملهمة، والتي تتناول أكبر التحديات والفرص في وقتنا الراهن، وذلك بين أكثر من 200 جناح في إكسبو 2020 دبي.

تتنوع هذه الموضوعات من المناخ والاتصال مروراً باستكشاف الفضاء ووصولاً إلى مستقبل الصحة البشرية وغيرها الكثير.

تقام أسابيع الموضوعات العشرة على مدى الأشهر الستة لإكسبو 2020 دبي، حيث تستكشف أخطر التحديات التي تواجه البشرية، وأبرز الفرص السانحة لها من منظور ثقافي واجتماعي وبيئي واقتصادي.

مهما كان مجال اهتمامك أو خبرتك، فيجب ألا تفوت فرصة المشاركة في المناقشات العالمية التي سيشهدها هذا الحدث الضخم.

عناوين أسابيع الموضوعات العشرة
  • المناخ والتنوع الحيوي
  • الفضاء
  • التنمية الحضرية والريفية
  • التسامح والشمول
  • المعرفة والتعلم
  • السفر والاتصال
  • الأهداف العالمية
  • الصحة واللياقة
  • الغذاء والزراعة وسبل العيش
  • المياه
برنامج الإنسان وكوكب الأرض

تم تصميم برنامج الإنسان وكوكب الأرض بهدف تعزيز التواصل ونشر المعرفة وتبني الابتكار، لضمان معالجة التحديات والفرص العالمية.

كما تتمحور فكرة هذا البرنامج حول جمع مختلف الدول والشعوب لرسم مسار جديد للعالم بما يضمن مستقبل أفضل للإنسانية جمعاء. بالإضافة إلى صناعة مستقبل أكثر استدامةً وأمناً وصحةً لكل من يعيش على كوكب الأرض (وذلك وفقاً لمنظمي الحدث).

ستُقام أكثر من 220 فعالية في إطار البرنامج، بدءاً من المنتديات الضخمة والمؤتمرات الرسمية، إلى الندوات وحلقات العمل. أما سلسلة المجلس العالمي، وهي منصة مخصصة لتواصل العقول من إكسبو 2020، فستؤدي دوراً محورياً عبر تنظيم 53 جلسة مصممة لإشراك الزوار على مدى الأشهر الستة.

ويتمحور برنامج الإنسان وكوكب الأرض حول موضوعات التقنية والابتكار والشباب وتمكين النساء والفتيات، وسيجمع طيفاً متنوعاً من وجهات النظر، ليدعم تبادل الأفكار المؤثرة بين الخبراء والرواد في مختلف المجالات.

من أبرز المشاركين في هذه الندوات، معالي سارة بنت يوسف الأميري؛ وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات وقائدة الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، ومؤسس مشروع «إيدن بروجكت» السير تيم سميت، وجين جودل؛ خبيرة الرئيسيات وعلم السلوك والأنثروبولوجيا وسفيرة الأمم المتحدة للسلام، فضلاً عن ممثلين عن الدول الـ 191 المشارِكة في إكسبو 2020 دبي، إلى جانب رواد الأعمال والناشطين من المجتمع الدولي ككل.

برنامج إكسبو لايف

إكسبو لايف هو برنامج مثير للاهتمام مصمم فقط لتشجيع الابتكار طوال فترة انعقاد الحدث، ويهدف إلى جعل إكسبو 2020 دبي محركًا للابتكار العالمي الذي يلهم ويعمل كمحفز لحلول إبداعية قابلة للتطوير.

ومن خلال تجربتي الشخصية، رأيت كيف تساعد الشراكات في تعزيز الابتكار، حيث يخطط منظمو إكسبو 2020 دبي لإنشاء شبكة شراكة للتعاون بين الدول والمنظمات والمبتكرين من خلال التحديات العالمية المشتركة.

يسهم برنامج «إكسبو لايف»، بمخصصاته البالغة 100 ألف دولار (نحو 367 ألف درهم)، للطلب الواحد لكل مشروع مبتكر، من خلال برنامج منح الابتكار المؤثر في تسريع الحلول الإبداعية التي تعمل على تحسين جودة الحياة مع الحفاظ على كوكب الأرض وحمايته، وقد استقطب البرنامج 11,000 متقدم و140 مبتكرًا من 76 دولة. يمكنكم التعرف على القائمة الكاملة من خلال الرابط هنا. أتطلع شخصياً إلى التواجد في جناح إكسبو لايف.

الابتكار من خلال التعليم

كجزء من خطة برنامج إكسبو لايف، سيتم منح تمويل للجامعات عبر برنامج الابتكار للجامعات وتشجيع العقول الشابة الموهوبة على متابعة أفكارهم الجديدة، بهدف دعم تطوير حلولهم الإبداعية، للتعامل مع عدد من التحديات التي تواجه الإمارات والمنطقة، مع منح تمويل بقيمة 50 ألف درهم إماراتي.

يستهدف هذا البرنامج في المقام الأول طلاب الجامعات الذين يهدفون إلى حل المشاكل العالمية التي تؤثر على المنطقة، وقد شهد هذا البرنامج حصول 46 فريقاً جامعياً على المنح ينتمون إلى 19 جامعة إماراتية تركز على الأبحاث والتطوير، حيث تصل قيمة كل منحة إلى 50 ألف درهم إماراتي.

سأكون متحمساً للغاية، لرؤية نتائج هذه المنح، التي ستعزز، بلا شك، البحث والتطوير في السنوات القادمة.

عامل الإبهار والنجاح

الابتكار موجود في كل مسار وجناح في المعرض، ويضمن للزوار القيام بتجربة مليئة بالمفاجآت والأنشطة الترفيهية، حيث سيتم نشر ما مجموعه 150 روبوتًا في جميع أنحاء الموقع لتعزيز تجربة الزوار، كما سيتم استعراض مستقبل النقل الجوي التجاري في العام 2071 وغيرها الكثير من النشاطات والفعاليات التي تناسب جميع الأعمار.

إن عامل النجاح الباهر موجود في كل جانب من جوانب الحدث، فهناك أشجار الطاقة الشمسية التي تعمل أيضًا على تكثيف الماء وتدفقه من خلال قناة الري التقليدية الإماراتية التي تعرف باسم “الفلج”. بالنسبة لي، يتجسد النجاح في إكسبو 2020 دبي من خلال جميع المبادرات المستدامة وجوانب الابتكار.

العودة إلى الأخبار الصحفية

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر