ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقعة لمرحلة ما بعد المنزل الذكي؟

22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوير مفهومنا لقطاع العقارات في دبي، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تنمية قدراتنا على تحديد الاتجاهات التي يتجه إليها السوق والتنبؤ بها مسبقاً، كما شجعنا أيضاً على تطوير اهتماماتنا الخاصة، وأهمها التكنولوجيا.

 ومنذ الأيام الأولى لظهور الإنترنت مروراً بانتشار الأجهزة المحمولة، ومؤخراً الذكاء الاصطناعي، فقد شهدت إطلاق عدد لا يحصى من الابتكارات التي أعادت تشكيل المجتمع من جديد.

مع أخذ هذا في الاعتبار، أشك في أنك ستفاجأ عندما تعلم أنني من أشد المعجبين والمهتمين بحلول المنزل الذكي وهو المجال الذي يضاهي شغفي بالعقارات والتكنولوجيا، فأنا لا أتابع آخر التطورات في هذا القطاع عن كثب فحسب، بل أستمتع أيضًا بالتعرف على الطرق الإبداعية التي يواصل بها المبتكرون في دمج هذه التقنيات في منازلنا بكل سلاسة وشمولية.

ففي الوقت الذي تطورت فيه بسرعة قدرات المنزل الذكي في السنوات الأخيرة، إلا أني أعتقد أن هذا مجرد غيض من فيض فقط، لذا سأستعرض معكم فيما يلي قائمة بأبرز الاتجاهات التي أتوقع أن تهيمن على هذا القطاع الديناميكي خلال العقد المقبل.

الصحة والعافية في المنزل:

أصبحت الصحة عنصرًا أساسيًا في الحياة المنزلية الذكية، حيث يتطلع المبتكرون إلى الاستفادة من أحدث التقنيات في العالم لتعزيز صحتنا الجسدية والعقلية، وأتوقع أن يستمر هذا الاتجاه خلال السنوات المقبلة، خاصة وأن التقدم المرتبط بإنترنت الأشياء يعمل على تمكين المزيد من الأجهزة من التواصل مع بعضها البعض.

تخيل فقط كيف يمكن لتكنولوجيا المنزل الذكي أن تعزز القدرات المتعلقة بتتبع العافية، والتي توفر بيانات في الوقت الفعلي عن جودة النوم والتغذية ومستويات التوتر والمزيد. على سبيل المثال، ماذا لو حدث ترابط بين معدات الصالة الرياضية المنزلية وأدوات المطبخ والساعة الذكية لتوفير رؤى شاملة حول لياقتك البدنية وتغذيتك ورفاهيتك؟

ومن المتوقع أن يسجل سوق الصحة الرقمية معدل نمو سنوي مركب يبلغ 9.16٪ خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2024 إلى 2028، ليصل إلى قيمة سوقية تبلغ حوالي 275 مليار دولار أمريكي في غضون السنوات الأربع المقبلة، ومن المرجح أن تمثل ابتكارات المنازل الذكية محركاً رئيسياً لهذا النمو، وذلك بفضل قدرتها على تعزيز تقديم وفعالية التكنولوجيات المرتبطة بالصحة.

تكامل مثالي غير مسبوق:

قد تكون الصحة ذات أهمية متزايدة عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا المنزل الذكي، ولكنها ليست بأي حال من الأحوال محور التركيز الوحيد للمبتكرين لأن دمج الابتكارات في مساحات معيشتنا يدفع عجلة التقدم عبر مجموعة متنوعة من المجالات الأخرى، بدءًا من كيفية تأمين ممتلكاتنا ووصولاً إلى الطريقة التي نستمتع بها بوسائل الراحة الخاصة بها.

ومرة أخرى، تمثل قدرات إنترنت الأشياء محركًا رئيسيًا لهذا التحول نحو تكنولوجيا المنزل الذكي المتكاملة حقًا، ابتداءً من أنظمة الطاقة المتطورة إلى أدوات المطبخ الحديثة مثل الثلاجات وآلات صنع القهوة، حيث تستضيف منازلنا بشكل متزايد شبكات معقدة من الأجهزة المترابطة التي تدعم أجهزة الاستشعار والتي تعمل معًا لخلق تجارب معيشية مُحسّنة.

ومن المرجح أيضًا أن تزداد شعبية أنظمة الأمن والمراقبة الذكية خلال السنوات القادمة، حيث تتحد الكاميرات وأجهزة استشعار الحركة وأجهزة الأبواب والنوافذ وأنظمة الإنذار لإنشاء بيئات أكثر أمانًا للركاب، حيث لك أن تتخيل الآن مدى سرعة تطور قدرات الأمان المنزلي بمجرد أن يتميز كل منزل بمجموعة متنوعة من الأجهزة الذكية المتصلة.

هذا ويرحب أصحاب المنازل في جميع أنحاء العالم بالابتكارات التي تعزز الراحة والأمان بما فيها كلاً من: عمال النظافة الآليين إلى المساعدين الافتراضيين المدمجين الذين يعملون بالذكاء الاصطناعي، حيث بلغت القيمة السوقية العالمية للأنظمة المتكاملة ما يزيد عن 26 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ومن المتوقع أن تتوسع بمعدل نمو سنوي مركب مذهل يبلغ 18.4٪ خلال الفترة 2023-2030، لذا يبدو أنه من المرجح أن يكون التكامل هو المستقبل.

المعيشة المستدامة:

أخيرًا وليس آخرًا، أعتقد أن الاستدامة ستستمر في التأثير على اتجاه تطوير تكنولوجيا المنزل الذكي.

على سبيل المثال، ستسمح قدرات المراقبة البيئية، المدعومة بالابتكارات المتكاملة، لأصحاب المنازل بتتبع كل شيء بدءًا من جودة الهواء الداخلي وحتى مستويات الرطوبة والمزيد. إن أدوات إدارة النفايات المتكاملة، مثل الصناديق الذكية وأنظمة التسميد ستمكننا من تقليل النفايات وإعادة استخدامها وإعادة تدويرها. وفي الوقت نفسه، ستصبح تقنيات الحفاظ على المياه أكثر انتشارًا، مما يساعد على الحفاظ على هذا المورد الثمين وخفض فواتير الخدمات.

كما هو الحال مع التكنولوجيا الصحية والأنظمة المتكاملة، تمثل ابتكارات المنزل الذكي المستدام الأعمال التجارية الكبرى، لذا فإن أن إعطاء الأولوية للمسؤولية الاجتماعية للشركات والالتزامات البيئية والاجتماعية والحوكمة سيؤدي إلى تحقيق معدل نمو سنوي مركب قدره 19.5٪ للتكنولوجيا الخضراء خلال الفترة 2023-2032، لتصل قيمتها السوقية العالمية إلى 83 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الثماني المقبلة.

أتوقع أن تجد العديد من التقنيات الذكية المستدامة الرائدة حاليًا في عالم الشركات طريقها إلى منازلنا عاجلاً وليس آجلاً.

إن هذه الاتجاهات التي ذكرتها أعلاه ليست إلا مجرد أمثلة قليلة من اتجاهات تكنولوجيا المنزل الذكي الأوسع التي أتوقع أن تكتسب المزيد من الاهتمام خلال العقد المقبل. ومع ذلك، بالنسبة لي، فإن أكثر ما يميز هذا القطاع هو رفضه التوافق مع توقعاتنا.

وبصفتي العضو المنتدب لشركة داماك العقارية، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة آمالي العقارية، والمؤسس المشارك لشركة بريبكو، فإنني أفتخر بقدرتي على توقع تغيرات السوق ومتطلبات العملاء المتطورة. وعلى هذا النحو، فإني سأراقب التطورات المتعلقة بالمنزل الذكي عن كثب وباهتمام كبير خلال السنوات القادمة لمعرفة ما إذا كانت توقعاتي ستثبت صحتها.

وفي الوقت نفسه، أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تجعلني أحب قطاعي العقارات والتكنولوجيا كثيرًا هو أن كلا القطاعين لا يزال لديهما القدرة على مفاجأتي دوماً، لذا سأكون متحمسًا أيضًا لظهور أي اتجاهات جديدة لم أتوقعها بعد.

Related Home Banner

مشاهدة الكل

لماذا يعد التخصيص هو مستقبل تطوير ال ...

Home Banner 19/07/2024 by علي سجواني

بدأت تظهر اتجاهات جديدة في عالم العقارات الفاخرة الذي يتطور باستمرار، حيث تلعب هذه الاتجاهات الجديدة دوراً حاس ...
اقرأ أكثر

مستقبل المنتجعات الفاخرة: ماذا يفضل ...

Home Banner 21/05/2024 by علي سجواني

عندما يتعلق الأمر بالعطلات، فلدينا جميعًا أولويات ومخططات مختلفة بما يتعلق في اختيار الموقع ووسائل الراحة والت ...
اقرأ أكثر

ما هي أبرز العوامل اللازمة لخلق تجرب ...

Home Banner 22/04/2024 by علي سجواني

في عالم تتبع فيه الفخامة في كثير من الأحيان نموذجًا مشابهًا، قد يصبح من الصعب تمييز العروض المتميزة عن غيرها، ...
اقرأ أكثر