أبرز خمسة عوامل يتوجب على رواد الأعمال مراعاتها قبل إجراء أي عملية استحواذ

27/04/2022 by علي سجواني

قد يكون عملك مزدهراً، وقد تقترب من الوصول إلى هدفك المتمثل في توسيع نطاق أعمالك أو تحقيق النجاح على المدى البعيد أو تتطلع إلى التنويع في مجالات أو قطاعات أخرى.

إحدى أهم طرق النمو السريع هي الاستحواذ، ولكن مثل العديد من الأعمال التجارية، تترافق عملية الاستحواذ مع بعض المزايا والعيوب في الوقت ذاته.

سواء كنت تخطط للاستحواذ على نشاط تجاري آخر، أو تدخل في صفقة اندماج مع آخرين، فهناك عدد كبير من العوامل التي يجب مراعاتها ودراستها بعناية قبل القيام بعملية الاستحواذ.

لقد فكرت في هذا الأمر ملياً، ولخصت لكم أهم خمسة عوامل يجب أخذها بالاعتبار قبل القيام بأي عملية استحواذ:

  • الاحتفاظ بصلب الأعمال

هل سيكون هناك تلاقي للعقول أم تصادم ثقافات بين الشركات؟ هل ستفقد جوهر عملك الأصلي إذا تم الاستحواذ على شركتك، أم ستُمنح مساحة من الاستقلالية؟ هل تهتم بذلك؟ فكر ملياً في التداعيات قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لعملية الاستحواذ، من كلا المنظورين.

إذا استحوذت على شركة، فهل ستندمج الثقافات أم ستتعارض؟ إذا تم الاستحواذ عليك، فهل لا يزال بإمكانك الاحتفاظ برؤيتك واستراتيجيتك الأصلية وهل تحتاج إلى ذلك؟

  • إضافة قيمة إلى قيمك

عملك هو ذلك الشيء الذي وضعت فيه كل ما تملك من شغف ووقت وطاقة، فهناك قيم في عملك تحظى باحترام عملائك، وغالبًا ما يؤثر تغيير الملكية على علاقاتك مع العملاء والموردين. هل يشترك المشتري في قيم عملك؟ هل سيتم تحقيق وفورات في التكاليف؟ ماذا عن الحواجز الثقافية واللغوية؟ تأكد من أنك طوال العملية تتواصل بوضوح وصدق مع جميع أصحاب المصلحة لتجنب حدوث أي لغط أو انعدام للثقة.

  • الاستراتيجية

ما هي الإستراتيجية، سواء أكنت تخطط للاستحواذ أو الاندماج، ستواجه بعض الأسئلة التي يتعين عليك الإجابة عليها. هل تتطلع إلى الاستحواذ على منافس لك كي تزيد حصتك في السوق؟ هل تنوي التوسع إلى أعمالٍ جديدة؟ يمكن أن تكون عمليات الاستحواذ طويلة ومعقدة فهي ليست شيئًا يمكن الاستهانة به بتاتاً، ومن الضرورة بمكان التأكد من أن فريق عملك على اطلاعٍ تام بما يجري، حيث سيحتاج أصحاب المصلحة الرئيسيين إلى دعم قراراتك، لذا خذ الوقت الكافي لضمان عملية سلسة وشفافة قدر الإمكان، وهنا يكتشف مستشار الأعمال ماكينزي ستة أنواع من عمليات الاستحواذ الناجحة، اقرأها بتمعن وحدد أهدافك وخططك القادمة؟

  • الجدول الزمني

تستغرق عمليات الاستحواذ دائمًا وقتًا طويلاً وجهدًا كبيراً، فهل أخذت في الاعتبار الوقت والجهد والتكلفة؟ هل ستتمكن من دمج الأعمال بنجاح مع تقليل الوقت والجهد؟ يعد التخطيط الدقيق أمرًا بالغ الأهمية لتجنب التعثرات والصعوبات والتحديات التي ستواجهها، لذا يقترح البحث الذي قمت به بنفسي بمنح عملية الاستحواذ عاماً كاملاً، على أقل تقدير، لتقييم نتائجها.

  • الخلاصة

فكر ملياً في كيفية تأثير عملية الاستحواذ على أموالك وكيف يمكنها زيادة الإيرادات؟ هل ستعمل على تحسين أو تقليل هوامش الربح؟ أي شركة تنمو بشكل أسرع؟ إذا كنت تستحوذ على شركة يمكن أن تؤخر في عملية نموك وازدهارك والتي بدورها ستؤثر على القيمة الإجمالية لشركتك، وفي بعض الأحيان قد يكون لدى الشركة ديون خفية لا تظهر إلا بعد الاستحواذ، لذا يجب أن تكون حذراً من أي شركة تبدو شديدة الحرص على عملية الاستحواذ. ربما يكون مفاوض الطرف الثالث هو أفضل وسيلة يمكنك استخدامها أثناء القيام بعملية الاستحواذ، والنقطة الأساسية التي يجب أن تتذكرها هي أن أي عملية للاستحواذ على شركة هي عملية معقدة ويجب أن تتم دراستها جيداً وبعناية فائقة وحذر شديد ومنحها الوقت الكافي وعدم استعجال البت فيها.

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز العوامل اللازمة لخلق تجرب ...

Home Banner 22/04/2024 by علي سجواني

في عالم تتبع فيه الفخامة في كثير من الأحيان نموذجًا مشابهًا، قد يصبح من الصعب تمييز العروض المتميزة عن غيرها، ...
اقرأ أكثر

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر