ما أهمية تطبيق الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في قطاع العقارات؟

24/01/2023 by علي سجواني

هل تعلم أن المباني مسؤولة عن نحو 39% من انبعاثات الكربون العالمية المرتبطة بالطاقة، 28% منها في مرحلة تشغيل المبنى، أي الطاقة اللازمة للتدفئة والتبريد، بينما تأتي الـ 11% المتبقية من المواد والبناء؟

في ضوء ذلك، يقع على عاتق قطاع العقارات مسؤولية كبيرة، الآن، لتحقيق أهداف الأمم المتحدة نحو صافي انبعاثات صفرية.

وفقاً للمجلس العالمي للأبنية الخضراء: “في منتصف القرن الحالي، ومع اقتراب وصول عدد سكان العالم إلى 10 مليارات نسمة، فإنه من المتوقع أن يتضاعف حجم المباني العالمية، حيث ستشكل انبعاثات الكربون قبل استخدام المبنى نصف بصمته الكربونية، وذلك من الآن ولغاية عام 2050، وهو ما يهدد باستهلاك جزء كبير من ميزانية الكربون”.

أنا فخور جداً أنه مع أخذ هذه الأرقام بالاعتبار، فإن شركة داماك العقارية تخطو خطوات كبيرة وثابتة في تبني مفهوم الاستدامة والممارسات البيئية الجيدة في كل مشروع، كما أننا بصدد اعتماد التحديات البيئية وبرامج الاستدامة في نموذج أعمالنا.

على سبيل المثال، يجدر بنا أن نتوقف لبرهة عند المبادرات المستدامة التي أطلقناها في منتجع ماندرين أورينتال في المالديف.

ضمن محفظتنا العقارية الواسعة، أخذنا على عاتقنا مسؤولية تطبيق أقصى ممارسات الاستدامة بهدف الحفاظ على البيئة والحد من النفايات واستهلاك الموارد الطبيعية.

في جزر المالديف، يتم اتخاذ التدابير بطريقة لا تتعارض مع مستوى الرفاهية والخدمات الراقية المقدمة للضيوف في منتجع عالمي فاخر مثل ماندرين أورينتال.

في هذا الصدد، تعمل حلول التصميم العصرية التي يتم تنفيذها في تصميم المبنى على الحد من استهلاك الطاقة الشمسية، بينما توفر ألواح الطاقة الشمسية 100% من متطلبات الطاقة في المنتجع أثناء النهار و80% أثناء الليل، كما يتم استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه.

وفي الوقت ذاته، تضمن الحلول المتعددة التي هي جزء من التصميم على التقليل من هدر الطاقة قدر الإمكان، كما يتم تنفيذ استراتيجيات مواصفات التصميم المسؤولة للمنتجع بالتعاون مع ماندرين أورينتال، كما يتم جمع مياه الأمطار والمياه الرمادية للاستفادة منها في الري، بينما يتم ترشيح المياه الموجودة في الموقع وتعبئتها في زجاجات.

تعتمد المسطحات الخضراء الوارفة ضمن المنتجع على الزراعة المحلية، في حين أن فصل النفايات وما ينتج عن المرافق تسمح بإعادة استخدام النفايات إلى أقصى حد، نحو 80% من النفايات المنتجة في الموقع يتم تحويلها إلى سماد وإعادة استخدامها كأسمدة.

إن التعاون بين مختلف الأطراف الفاعلة هو من العوامل الرئيسية في قطاع العقارات إذا ما أردنا تحقيق نهج أكثر استدامة في البيئة المبنية، وأعني بذلك مالكي العقارات والمستثمرين وأصحاب الشركات والحكومات الوطنية وحكومات المدن، إلى جانب أصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين، إذ تعمل مجموعات مثل المجلس العالمي للأبنية الخضراء على تسهيل هذه البيئة التعاونية، حيث يؤكد المجلس على أنه سيتعين على جميع أصحاب المصلحة وصناع القرار المعنيين بالبيئة المبنية المشاركة وتحمل المسؤولية تجاه الآثار المناخية للبيئة المبنية.

الابتكار هو مطلب رئيسي بلا أدنى شك، لأن مخزون البناء الحالي يلعب دوراً مهماً في السباق نحو خفض الكربون العالمي إلى الصفر. إذا كان 80% من مخزون البناء الحالي لا يزال موجوداً عام 2050، فستكون هناك حاجة إلى حملة تعديل عالمية هائلة لإزالة الكربون من الأصول ومواءمة أنفسنا مع الالتزامات العالمية.

يعد إنشاء مساحات مستدامة أمراً شاقاً للغاية، ولكنه قابل للتحقق ويجب الوفاء به، وهذا تماماً ما تقوم به شركة داماك العقارية، ولكن لا يمكن لجهة واحدة إنجاز هذا الأمر دون التعاون مع الجهات والشركات الأخرى، لذا فإن رفع مستوى التعاون هو المطلوب، وذلك للمساعدة في تثقيف القطاع وأصحاب المصلحة من جهة، وتطوير التكنولوجيا وإنشاء حلول مستدامة قابلة للتطبيق لنا جميعاً، من جهةٍ أخرى.

ستواصل داماك جهودها الحثيثة لدفع عجلة العمل المناخي في القطاع العقاري وبناء أبنية أكثر استدامةً عام 2023، حيث سنسعى جاهدين لنكون قوة إيجابية لتحقيق الاستدامة في هذا القطاع الحيوي.

Related المدونات

مشاهدة الكل

كيف ستجعل المدن الذكية حياتنا أكثر ا ...

المدونات 11/01/2023 by علي سجواني

يمكن تعريف المدينة الذكية على أنها منطقة حضرية حديثة تقنياً تستخدم الطرق الإلكترونية وأجهزة الاستشعار لجمع الب ...
اقرأ أكثر

ماهي أهم وأبرز اتجاهات التكنولوجيا المتوقعة لعام 2023؟

ماهي أهم وأبرز اتجاهات التكنولوجيا ا ...

المدونات 03/01/2023 by علي سجواني

مع مرور كل عام، من المثير للاهتمام أن نستعرض أبرز اتجاهات التكنولوجيا، التي تأخذ حيّزاً كبيراً من اهتماماتي، و ...
اقرأ أكثر

هل سيُغير عالم الميتافيرس مفهوم الهندسة المعمارية؟

هل سيُغير عالم الميتافيرس مفهوم الهن ...

المدونات 27/12/2022 by علي سجواني

بات معظم من يقرأ مدوناتي ويتابعني باستمرار على وسائل التواصل الاجتماعي يدرك مدى اهتمامي الشديد في عالم الميتاف ...
اقرأ أكثر