هل يحقق الاستثمار في العقارات الفاخرة المطلة على الواجهة البحرية الفوائد المرجوة منه؟

17/10/2023 by علي سجواني

لقد كنت من عشاق عالم المحيطات منذ فترة طويلة، لذا أشعر دائمًا أن للبحر تأثير قوي، ومنذ أن تعلمت رياضة الغوص فقد زاد شغفي وتعلقي أكثر بالحياة البحرية. وبالنسبة لي، فإن البيئات المائية هي من بين أكثر البيئات إثارة واستراتيجية التي يمكن العثور عليها في أي مكان على هذا الكوكب، لذلك فليس من المستغرب أبداً أنني أحب قضاء معظم الوقت على شاطئ البحر، وعلى الرغم من أن الغوص يحتل مكانة خاصة في قلبي، إلا أنني شغوف بالقيام أيضاً بمجموعة من الأنشطة البحرية، بدءًا من التزلج على الماء وحتى الإبحار. وعندما لا أتمكن من الحصول على جرعة الأدرينالين الخاصة بي، لا يوجد شيء أستمتع به أكثر من التنزه على طول شاطئ دبي الأنيق برفقة عائلتي.

أعتقد أن تفضيل العيش في عقار مطل على الواجهة البحرية هو شيء مشترك بيني وبين العديد من المقيمين الآخرين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي نهاية المطاف، فإن أولئك الذين يعتبرون أن دولة الإمارات هي بلدهم الثاني ولديهم حرية الاختيار عندما يتعلق الأمر بالوجهات والأنشطة البحرية المتنوعة، حيث يعمل قادتنا بجد للاستفادة من نقطة البيع الفريدة هذه. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تؤدي خطط دبي لتطوير شواطئ بطول 54 كيلومترًا إلى زيادة عدد العقارات الفاخرة المطلة على الواجهة البحرية في المدينة بشكل كبير، مما يوفر دفعة إضافية لسوق العقارات المزدهر بالفعل.

والسؤال الذي يتبادر إلى أذهاني هو: هل تمثل العقارات الفاخرة المطلة على الشاطئ استثمارًا مفيدًا؟

زيادة رأس المال

أول شيء يجب أن يلاحظه أي مستثمر محتمل هو أن أسعار العقارات على الواجهة البحرية في دبي قد تضاعفت في بعض المواقع الرئيسية منذ بداية تفشي الجائحة، في حين قد يتوقع البعض أن تؤدي مشاريع التطوير العقاري الجديدة مثل نخلة جبل علي التي ستضيف 110 كيلومترات إلى ساحل الإمارة إلى تقليل الطلب على العقارات المطلة على الواجهة البحرية، إلا أن أبرز خبراء الصناعة يتوقعون أن يستغرق الأمر عدة سنوات قبل أن يبدأ هذا القطاع في الاستقرار.

علاوة على ذلك، فإن الطلب على العقارات المطلة على الواجهة البحرية لا يقتصر بأي حال من الأحوال على دبي فحسب، إذ من المتوقع أن تشهد أسعار العقارات في ميناء العرب وجزيرة المرجان والجزيرة الحمراء في رأس الخيمة ارتفاعًا بنسبة 21٪ خلال العام المقبل، وفقًا للأرقام الصادرة عن Realiste،  حيث استقبلت إمارة رأس الخيمة أعداداً قياسية من السياح في النصف الأول من عام 2023، مع الإشارة إلى المنتجعات الشاطئية الفاخرة باعتبارها المحرك الرئيسي للطلب على العقارات وأسعارها في الإمارة.

كما تشهد مبيعات العقارات في أبو ظبي ارتفاعًا أيضًا، حيث أثبتت العقارات المطلة على الواجهة البحرية مثل: جزيرة الريم وجزيرة ياس وشاطئ الراحة وجزيرة السعديات أنها الأكثر شعبية بين مشتري الشقق، وفقًا لموقع بروبرتي فايندر.

والنتيجة هي أن الطلب على العقارات الفاخرة المطلة على الواجهة البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة في طريقها للمزيد من النمو والازدهار، مما يعني أن أي مستثمر لا يزال يفكر في تنويع محافظه الاستثمارية بعقارات وأصول مطلة على شاطئ البحر لم يفت الأوان عليه بعد.

عوائد إيجارية قوية

تمثل الإيجارات المرتفعة التي تتطلبها العقارات الفاخرة المطلة على الواجهة البحرية نقطة إضافية رئيسية أخرى للمستثمرين المحتملين، حيث تم تحديد أحياء الواجهة البحرية في بلوواترز وجميرا بيتش ريزيدنس على أنهما من بين ثلاث مناطق للإيجار الأعلى في دبي من قبل Realiste في وقت سابق من هذا العام.

وعلى نطاق أوسع، يواصل سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة تقديم عوائد إيجارية جذابة للمستثمرين، فيما بلغ متوسط عائدات الإيجار في دبي 7.2% في الشهر الأخير من العام الماضي، مسجلاً بذلك ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 6.19% خلال الفترة المقابلة من عام 2021.

وبينما شهدت عائدات الإيجار في أبوظبي انخفاضًا هامشيًا خلال الفترة نفسها، إلا أنها لا تزال تسجل عائداً متوسطًا بنسبة 6.37% في ديسمبر 2022. وفي الوقت نفسه، فقد شهدت العديد من المواقع في رأس الخيمة عائدات إيجارية مذهلة خلال النصف الأول من عام 2023، أبرزها تسجيل نسبة 11.61% عائد للشقق في قرية الياسمين.

تمثل العقارات المطلة على الواجهة البحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة إضافات مربحة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تعزيز أصولهم المستأجرة، وقد ظل الطلب على هذه الوحدات، سواء كمساكن دائمة أو إيجارات لقضاء العطلات، قوياً، مما أدى إلى ارتفاع العائدات بشكل مستمر مقارنة بالعقارات الموجودة داخل المدينة.

المواقع المرغوبة بشدة

في الوقت الحالي سواء كنت تبحث عن منزل فإن قيمته سترتفع بمرور الوقت أو عن أصل عقاري يمكن أن يوفر عوائد إيجارية جيدة، فإن العقارات المطلة على الواجهة البحرية في الإمارات العربية المتحدة تتميز حاليًا بجميع السمات المميزة للاستثمار الصحيح.

إن السبب الرئيسي الذي يجعل هذه الأصول تجذبني هو سبب عاطفي بحت، والحقيقة هي أنه بغض النظر عن مدى امتداد دولة الإمارات أو أي دولة أخرى لخطها الساحلي، فإن العقارات المطلة على الواجهة البحرية ستتمتع دائمًا بميزة الندرة مقارنة بالبدائل الداخلية، بالإضافة إلى الميزات الأخرى التي توفرها مثل: الوصول الحصري إلى الشاطئ والمرافق الفاخرة والمناظر الخلابة للخليج العربي، فإن هذا يعزز من اعتقادي أكثر بأن هذه الأصول ستستمر في التفوق على نظيراتها بغض النظر عن ظروف السوق الأوسع.

يعد الاستثمار في العقارات الفاخرة المطلة على الواجهة البحرية أمرًا منطقيًا أيضًا من وجهة نظر التنويع لأنه يمثل مكانًا مرغوبًا فيه في قطاع قوي وقابل للنمو والازدهار، ومن خلال إضافة الأصول الساحلية إلى محفظتك الحالية، فإنه يمكنك المساعدة في توزيع المخاطر الخاصة بك تماشياً مع فتح طرق جديدة للعوائد المرتبطة بالإيجار والتقدير.

إذًا، هل تستحق العقارات المطلة على الواجهة البحرية اهتمامك؟ حسنًا، لا يوجد شيء أكيد عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، ولكنك لن تجد الكثير من الآفاق الأقوى منها حالياً للاستثمار في سوق العقارات في دولة الإمارات.

Related Home Banner

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر