كيف تعزز دولة الإمارات مكانتها الرائدة كمركز عالمي للابتكار؟

06/12/2022 by علي سجواني

لطالما كان الابتكار هو المحرك الأساسي لمختلف الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، وهو مصطلح بدأ تداوله على نطاقٍ واسع في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في السنوات الماضية، لاسيما مع التطور المذهل الذي تشهده دولة الإمارات في مختلف المجالات، مدفوعاً بالابتكار والتكنولوجيا.

في ضوء ذلك، بات ينظر العالم أجمع اليوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها مركزاً عالمياً للابتكار، لذا أود من خلال مدونتي هذه، تسليط الضوء على أهم الأسباب والعوامل التي ساهمت في ذلك.  

أولاً، لا يمكننا تجاهل الرغبة على مستوى الحكومة في تشجيع الابتكار في جميع جوانب المجتمع والأعمال، وفي الحقيقة، لا يسعني التطرق في هذه السطور إلى كافة المشاريع والخطط الوطنية الطموحة القائمة على الابتكار، لذا، سأتناول استراتيجية الإمارات الوطنية للابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2014، بهدف جعل دولة الإمارات واحدة من أكثر الدول إبداعاً في العالم في غضون سبع سنوات، حيث يشكل الابتكار والبحث والعلوم والتكنولوجيا وفقاً للاستراتيجية المعلنة ركائز الاقتصاد القائم على المعرفة.

تم إطلاق هذه الإستراتيجية كرغبة وطنية لغرس ثقافة الابتكار بين الأفراد والشركات والحكومات، حيث ركزت في المقام الأول على “القطاعات ذات الأولوية” التي من شأنها دفع الابتكار في المستقبل، بما في ذلك الطاقة المتجددة والنظيفة والنقل والتكنولوجيا والتعليم والصحة والمياه والفضاء.

وقد أرست الإستراتيجية جذور البيئة المبتكرة للغاية اليوم، من خلال مضاعفة الجهود لخلق تعليم قوي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عبر مدارس الدولة.

وقد شملت الأعمال الأساسية المنبثقة عن الاستراتيجية إطلاق تشريعات جديدة وإنشاء حاضنات للابتكار والاستثمار في المهارات المتخصصة وتخصيص حوافز للقطاع الخاص والشراكات البحثية الدولية وحملة الابتكار داخل الحكومة.

ومن الواضح أن تلك الاستراتيجية قد أتت ثمارها بالكامل على الرغم من الصعوبات والتحديات الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19، وأحد أهم الأمثلة على ذلك النجاح الذي حققه مركز دبي المالي العالمي.

يقود مركز دبي المالي العالمي برئاسة سمو الشيخ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، الابتكار لإنشاء مركز مالي عالمي رائد، وهو يشجع الشركات الناشئة ولديها “مركز ابتكار” محدد يضم أكثر من 500 شركة تعمل في قطاعات متطورة مثل: التكنولوجيا المالية.

أصبحت “المنطقة الحرة المالية” الآن جزءاً هاماً من مجتمع الشركات الناشئة المتنامية والشركات الكبيرة والمستثمرين، حيث تم تأسيس مركز دبي المالي العالمي لتشجيع النجاح بين شركات التكنولوجيا والابتكار، من خلال تسهيل الوصول إلى رأس المال والكفاءات البشرية والموارد التي يحتاجونها للنجاح، مدفوعاً بمركز الابتكار الذي تم إنشاؤه ضمن مركز دبي المالي العالمي.  

كما تم إطلاق مركز الابتكار في مايو 2021، وهو جزء من “حي دبي للمستقبل“، واستراتيجية الإمارات للابتكار ومشاريع الخمسين.

يؤكد تنظيم الأحداث والفعاليات الكبرى مثل: أسبوع بلوك تشين ومهرجان الذكاء الاصطناعي وغيرها على الدافع الكبير للابتكار، حيث يملك المركز الكثير ليقدمه للمبتكرين بما في ذلك: التراخيص والتأشيرات والإقامة والدعم القانوني.

ربما ليس من المستغرب أن تظل الإمارات في قائمة الدول الثلاث الأكثر ابتكاراً في منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا، وفقًا لمؤشر الابتكار العالمي السنوي الذي يضع الإمارات أيضًا في مقدمة الدول الخليجية الأخرى، إذ تحتل المرتبة 30 من بين 48 مجموعة من الاقتصادات ذات الدخل المرتفع على المؤشر. ليس هناك شك في أنه يمكننا جميعًا المساهمة في اقتصاد المعرفة القائم على الابتكار والاستفادة جميعًا من رحلة النمو والازدهار هذه.

أعتقد أن أحد أكثر الأمور إثارةً وابتكاراً والتي سنشهدها في السنوات القادمة، هو التحرك لتحويل موقع إكسبو 2020 إلى مدينة إكسبو، حيث لا تعتبر “المدينة الجديدة” أرضًا خصبة للابتكار فحسب، بل تقدم مجموعة من المزايا، بدءاً من المساحات المكتبية المجانية والتأشيرات، وصولاً إلى بيئة معيشة وعمل فاخرة ومستدامة.

أعتقد أنه عندما يفكر الناس في مفهوم الابتكار، يتبادر إلى أذهانهم ما قامت به دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الجانب، لذا فإننا حقاً محظوظون بالعيش والتواجد على أرضها، خاصة عندما تدرك أن الأفكار المبتكرة في هنا محدودة بالخيال فقط، وليس على أرض الواقع.

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر