كيف يمكن للشركات الاستفادة من البنية التحتية المتطورة لتكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات؟

04/10/2022 by علي سجواني

كوني رائد أعمال، فإنني أدرك تماماً أهمية الاستفادة من مختلف الأدوات والوسائل المتاحة في تبسيط إجراءات العمل وتحقيق وفورات على مستوى التكاليف، حيثما أمكن ذلك. كما أنني من أشد المعجبين بالتكنولوجيا، وعندما نذكر التكنولوجيا، لابد لنا من الإشادة بدولة الإمارات والإنجازات التي حققتها حتى الآن في تأسيس بنية تحتية متطورة لتكنولوجيا المعلومات تعد من الأفضل عالمياً، وهو ما ساهم، بلا شك، في نمو قطاع ريادة الأعمال.

في ضوء ذلك، لطالما صُنفت دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها مركزاً رائداً للتجارة والأعمال في المنطقة، كما أنها تمتلك سوق تنافسي ومتطور على مستوى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

في الآونة الأخيرة، بتنا نسمع الكثير عن بناء اقتصاد المعرفة، وهي خطوة في الاتجاه الصحيح لبناء اقتصاد مستدام بعيداً عن الاعتماد على عائدات النفط والغاز، في الوقت الذي تم فيه إطلاق عدد كبير من المبادرات التي تقودها الحكومة الاتحادية، لبناء اقتصاد معرفي تنافسي ودعم بيئة الأعمال في الدولة لتصبح أكثر تنافسية، مع تسهيل الإجراءات وتبسيطها أمام المستثمرين ورواد الأعمال الجدد. يتضمن ذلك تأسيس عمل جديد في غضون ساعات عبر الاستفادة من أدوات التكنولوجيا وبيئتها التحتية المتطورة، بدءاً من الحكومة الذكية التي تعد من الأفضل على مستوى العالم وصولاً إلى التحقق السريع عبر الهوية الرقمية.

تضم دبي عدداً من المناطق الحرة المتخصصة في مختلف الصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا، لعل أبرزها “مدينة دبي للإنترنت” التي تم تأسيسها عام 1999، و”واحة دبي للسيليكون” التي تم افتتاحها عام 2005، فكلاهما يهدف إلى استقطاب شركات التكنولوجيا المتطورة والشركات الناشئة. 

بالإضافة إلى ذلك، لدينا مشروع مدينة إكسبو دبي، أكبر مدينة في العالم يتم تغطيتها بالكامل بشبكة تدعم تقنية الجيل الخامس، والتي تقدم مجموعة واسعة من مزايا الأعمال، وتستهدف، على نحوٍ أوسع، الشركات الناشئة المتخصصة في عددٍ من القطاعات المتطورة بما في ذلك، الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والبيانات الضخمة وتكنولوجيا النانو.

ومن المثير للاهتمام أن نشير إلى أنّ شركة سيمنز العالمية العملاقة للتكنولوجيا اختارت موقع إكسبو السابق كمقر  

جديد لها، خاصة بعد استخدام تقنية MindSphere Smart City للتحكم في التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وأنظمة السلامة من الحرائق واستخدام الكهرباء في جميع أنحاء موقع إكسبو 2020.

عند إطلاقه في عام 2007، كان صندوق الإمارات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لهيئة تنظيم الحكومة الرقمية والاتصالات السلكية واللاسلكية، أول صندوق من نوعه في العالم العربي، حيث تم إطلاقه لتشجيع مشاريع البحث والتطوير المبتكرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمساعدة في تعليم طلاب التكنولوجيا الإماراتيين الذين يدرسون في الخارج.

وفي شهر سبتمبر 2022، أطلقت حكومتنا الرشيدة برنامج دبي للروبوتات والأتمتة تحت إشراف مؤسسة دبي للمستقبل، حيث يهدف البرنامج إلى إدخال 200,000 روبوت لرفع مستويات الكفاءة والإنتاجية في قطاعات الخدمات والصناعة والخدمات اللوجستية وزيادة مساهمة قطاع الروبوتات والأتمتة في 9% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة خلال العقد المقبل.

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة بيئة مثالية للابتكار، وأبرز تلك المشاريع المبتكرة هو مشروع قطار هايبرلوب بين دبي وأبوظبي الذي يعد أسرع وأحدث وسيلة نقل في العالم، كما تمتلك الإمارات واحدة من أكبر شبكات الجيل الخامس في العالم، وهذا ما يدفعنا للسؤال: لماذا لا نستفيد من هذه البيئة المثالية؟ ولماذا لا نستفيد من بلد يركز بالكامل على استخدام التكنولوجيا لتحسين المجتمع والخدمتات الحكومية والأعمال والرعاية الصحية؟

التكنولوجيا اليوم هي الركيزة الأساسية للأعمال ابتداءً من الاتصالات العالمية مروراً بمراقبة مستويات المياه في الحدائق العمودية الداخلية، حيث نعتمد أكثر فأكثر على الابتكار لمساعدتنا في تحقيق أهداف أعمالنا.

أعتقد أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من أفضل الأماكن في العالم لاحتضان رواد الأعمال المبتكرين، لأنها تتيح الكثير من الفرص، وتملك بيئة عمل مثالية مبتكرة لتسهيل النمو الاقتصادي السريع، ومناخ ملائم يزخر بالإمكانات والمواهب.

أدعو الجميع إلى استشكاف الفرص هنا في دولة الإمارات، في بيئة تنافسية ونموذجية تزخر بكافة المقومات اللازمة لنمو وازدهار مختلف الأعمال، لاسيما في قطاع التكنولوجيا. 

Related المدونات

مشاهدة الكل
رياضة الغوص.. فوائد مذهلة للصحة الجسدية والعقلية

رياضة الغوص.. فوائد مذهلة للصحة الجس ...

المدونات 22/11/2022 by علي سجواني

نحن محظوظون لأننا نعيش في دولة لها إرث غني في الملاحة البحرية، التي تعد جزءاً لا يتجزأ من ثقافة المجتمع المحلي ...
اقرأ أكثر

لماذا تحرص حكومة الإمارات على الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة

لماذا تحرص حكومة الإمارات على الاستث ...

المدونات 15/11/2022 by علي سجواني

عندما ألقي نظرة على بعض أكبر القوى الاقتصادية في العالم، فربما ليس من المستغرب أن يكون لديهم شيء واحد مشترك أل ...
اقرأ أكثر

ماهي فوائد العمل في شركة تتبنى تقنية الذكاء الاصطناعي والأتمتة؟

ماهي فوائد العمل في شركة تتبنى تقنية ...

المدونات 18/10/2022 by علي سجواني

أصبح جميعنا يعلم كيف يمكن أن يغير الذكاء الاصطناعي والأتمتة من طريقة عملنا، وأعتقد من وجهة نظري الشخصية أن مثل ...
اقرأ أكثر