ما أهمية الأتمتة في تعزيز كفاءة العمليات في مختلف الصناعات؟

06/09/2022 by علي سجواني

يُجمع الخبراء وأصحاب القرار في مختلف قطاعات الأعمال، أن عمليات الأتمتة الذكية تسهم بزيادة الإيرادات بشكلٍ عام، وأننا الآن في خضم ثورة الأتمتة، خاصة وأننا قد تجاوزنا مرحلة التفكير بأن الأتمتة ستؤدي إلى فقدان الوظائف. كما أصبح تواجد الروبوتات التي تعمل إلى جانب الإنسان (co-bots) أمراً طبيعياً في قطاع الصناعة، بعد أن ثبت للجميع بأنها عامل مهم لتعزيز الإنتاجية.

علاوةً على ذلك، يسهم الواقع الجديد في توفير فرصة للعاملين في قطاع التصنيع لتحسين مهاراتهم. ونشهد في كثير من الحالات، تحولاً واضحاً من حيث زيادة مستويات رضا الموظفين وكفاءة العمليات بفضل الأتمتة.

وتركز النظرة التقليدية، في هذا المجال، على أذرع الروبوت في خطوط تجميع تصنيع السيارات، لكن ذلك ليس دقيقاً بالكامل، فقد أصبح لعمليات الأتمتة الحديثة نطاق أوسع من التطبيقات وفي مختلف المؤسسات والقطاعات. وباختصار، يمكن للأتمتة أن تسهم بتطوير العمليات بشكل كبير في معظم القطاعات.

رضا العملاء

نشهد في الوقت الحالي الكثير من الروبوتات التي تعمل لتلبية مختلف المهام مع العملاء، حيث تطورت قدرات روبوتات المحادثة الآلية والذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي والذكاء المعزز، وغيرها من التقنيات المتقدمة في مختلف الصناعات، ونجحت جميعها بإحداث تأثير وتغيير ملحوظ على مستوى كفاءة العمليات وأداء الموظفين ورحلة العميل. وعلى سبيل المثال، يسهم استخدام روبوتات المحادثة الآلية (chatbots) للاستجابة لطلبات العملاء بتحسين تجربة العميل، نظراً لقدرتها على تقديم الإجابات والمعلومات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، مما يزيد من مستويات الرضا العام، وكما نعلم جميعاً فإن رضا العملاء يسهم بتطوير الأعمال.

وتتمتع الأتمتة أيضاً بالقدرة على تعزيز تجربة العملاء من خلال توفير استجابات أسرع وأكثر فاعلية تعتمد على آلية مستندة على البيانات. كما أن التقدم التكنولوجي والطريقة التي نستخدمها يسهم بتعزيز تدفق البيانات أو جمعها في الوقت الفعلي لتزويد الشركات بمعلومات شاملة ومفيدة، ناهيك عن القدرة على تحليل ودراسة الاتجاهات الجديدة والتغييرات الحاصلة والاستجابة لها عند حدوثها. وعلى هذا الأساس، فإن قدرة الشركات على الاستجابة الفورية لاحتياجات المستخدمين النهائيين تمثل عاملاً مهماً في الحفاظ على علاقات ناجحة مع العملاء وضمان تقديم أفضل المنتجات والخدمات.

كما يمكن الاستفادة من عمليات الأتمتة لإزالة مهام معينة من أقسام الموارد البشرية وخدمة العملاء، ما يمنح الموظفين مزيداً من الوقت للتركيز على الأولويات الأكثر أهمية. وتشير أبحاث IBM إلى أن 75% من المهنيين في مستويات الإدارة العليا يظنون أن تحسين تجربة العملاء يمثل أهم فوائد الأتمتة الرقمية.

إدارة سير العمليات

وفي الوقت ذاته، يمكن للعمليات المؤتمتة تعزيز الربط بين مختلف الأقسام بشكل أفضل، وتحديد نقاط التركيز الرئيسية وتوزيع الوظائف ما يسهم بالتالي بالحصول على ممارسات أكثر كفاءة. كما يمكن من خلال تحليل الخطوات اللازمة لإكمال مهمة أو مراحل تطوير المنتج من البداية إلى النهاية، تطوير عمليات مبسطة وقابلة للتكرار، مما يلغي الحاجة إلى مشاركة العديد من العاملين أو الإدارات.

في هذا الصدد، أشار 94% من المشاركين في دراسة حديثة نشرتها Zapier، أنهم يؤدون مهاماً متكررة أو تستغرق وقتاً طويلاً خلال عملهم. بالنسبة لي، أعتقد أن العمليات المؤتمتة التي تسمح لأصحاب العمل والموظفين بالتركيز على الأمور المهمة ليست بالأمر السهل الذي يمكن تحقيقه بسرعة كافية.

يمكن استخدام الأتمتة لجعل مختلف جوانب الأعمال أكثر كفاءة، بدءاً من الموارد البشرية والتسويق ووصولاً إلى العمليات والمبيعات، وذلك بشرط إمكانية تطبيق مجموعة بسيطة من القواعد على المهمات التي ينبغي تنفيذها. وتتمثل فوائد تطبيق هذه الأنظمة في زيادة مستويات رضا العاملين والعملاء، وتعزيز الالتزام باللوائح والقوانين، وتحديد أوجه القصور ومعالجتها. وقد قطعت الأتمتة شوطاً طويلاً منذ ظهور الأذرع الروبوتية في المصانع، وتوفر الآن الكثير من المزايا في جميع القطاعات.

في نهاية المطاف، أعتقد أن عالم الأتمتة يقدم تحسينات عميقة وملموسة لجميع أنواع الأنشطة التجارية، وهذا ما سيعود بالفائدة على الجميع، إذا تم التعامل مع هذا التحول بشكل فعال.

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر