أشياء يجب مراعاتها قبل الاستثمار الافتراضي

28/02/2022

شهدنا في الآونة الأخيرة اهتماماً متزايداً بعالم ميتافيرس الافتراضي، وهو مفهوم أبديت إعجابي الشديد به في أكثر من مناسبة، حيث أعتبره من وجهة نظري الشخصية بأنه نسخة حديثة من عالم الإنترنت، فضلاً عن كونه شبكة متصلة بعوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد تركز على التواصل الاجتماعي.

يمكننا الآن الوصول إلى عالم ميتافيرس من خلال سماعات ثلاثية الأبعاد أو أجهزة تدعم الواقع المعزز. يقود موقع فيسبوك المعروف الآن باسم “ميتا” الجهود الرامية إلى الكثير تطوير هذا العالم الجديد، لكن المحللين يرون بأن التكنولوجيا موجودة الآن بشكلٍ أو بآخر، ولكنها لن تصل إلى إمكاناتها الكاملة إلا بعد عقدٍ أو أكثر.

أرى أنه عالم افتراضي أو بعبارةٍ أخرى هو “عالم رقمي جديد”، إن جاز التعبير، يتكون من مزيج من الواقع الافتراضي والواقع المعزز وتقنيات الفيديو، التي تسمح للمستخدمين التفاعل معه على نحوٍ متكامل.

يوجد حالياً الكثير من الأشخاص الذين يواكبون التكنولوجيا، تماماً كما أفعل، ويشعرون أنه من الضروري مواكبة التطورات في عالم ميتافيرس، والذي، حسب رأيي، هو المكان المثالي الذي سنشهد فيه التطور التكنولوجي السريع في الفترة القادمة، وبالتالي فهو سوق ناضج يوفر العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة.

باختصار، لقد غيّر عالم ميتافيرس الافتراضي قواعد اللعبة، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى تريليونات الدولارات خلال السنوات القليلة المقبلة.

في ضوء ما سبق، إذا كنت تبحث عن الاستثمار في عالم ميتافيرس هذا العام، فهناك أربعة أشياء يجب أن تأخذها بالاعتبار قبل القيام بذلك.

إجراء دراسة معمقة

كما هو حال الكثير من التقنيات الناشئة، هناك الآلاف من اللاعبين الجدد وآلاف الفرص، حيث يبحث بعض رواد الأعمال الجدد من فئة الشباب والمهتمين بالاستثمار في مشاريع التكنولوجيا، بشكلٍ متزايد عن التمويل، ولكن مثل أي استثمار آخر، تأكد من قيامك بإجراء دراسة معمقة وشاملة عن آفاق الاستثمار وكل ما يتعلق بها من تكنولوجيا وعائدات وغيرها من الأمور الأخرى ذات الأهمية.

تشير أبحاث السوق إلى أن الأدوات المرتبطة بالواقع الافتراضي (VR) مثل سماعات الرأس، على سبيل المثال، ستكون فرصة استثمارية قوية على المدى القصير، كما تشير إلى أن الهاتف المحمول سيكون المنصة الرئيسية التي ستهيمن على ميتافيرس، لاسيما من خلال توفره لدى الجميع وتواجده في كل مكان، فضلاً عن سهولة استخدامه في مختلف الظروف.

من الواضح أن الألعاب الالكترونية ستكون المحرك الأكبر للميتافيرس، بينما تنظر إليه شركة فيسبوك أو كما باتت تُعرف الآن باسم “ميتا” على أنه عالم جديد يوفر بيئة متنوعة للتواصل والعمل والترفيه.

في هذا الصدد، لا يمكننا إغفال وسائل الإعلام وشركات الترفيه التي تركز على عالم ميتافيرس باعتباره بيئة خصبة للاستثمار.

شراء قطعة أرض افتراضية

يبدو أن شراء العقارات الافتراضية في عالم ميتافيرس يشبه إلى حدٍّ كبير الإقبال الكبير على شراء الذهب، لذا بدأنا نرى بالفعل علامات تجارية كبرى مثل شركة أديداس تخوض غمار هذه التجربة الجديدة.

وكان متحدث باسم أديداس قد خرج بتصريح إلى وسائل الإعلام قال فيه: “يعد ميتافيرس حالياً أحد أكثر التطورات إثارة في العالم الرقمي، مما يجعله منصة مثيرة للاهتمام لشركة أديداس”.

تشير التقارير الأخيرة إلى أن أرخص العقارات المتاحة على منصات ميتافيرس الشهيرة تباع بالفعل بأكثر من 13,000 دولار أمريكي، حيث يمكن أن يتراوح سعر المشروع من 10,000 دولار إلى 300,000 دولار، أي ما يعادل 3.947229 إلى 118.416857إيثيريوم عند كتابة هذه المقالة.

بدوره تطرق لياندرو بيلوني، الرئيس التنفيذي لشركة (NFT Studios) إلى هذه النقطة قائلاً: “تعتمد الأسعار على حجم المشروع وعدد الوظائف المدرجة والوقت اللازم لإنشائه”.

الإلمام الكامل بتقنيات البلوك تشين والعملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال

أعلم أن هذا الموضوع يحمل في طياته الكثير من التحديات والصعوبات، ومثل أي شيء جديد، فإن فهمه يستغرق وقتًا طويلاً، حيث تعتمد الركيزة المالية الأساسية لعالم ميتافيرس على البلوك تشين مع وجود منصات ميتافيرس متعددة تقدم عملات مشفرة مختلفة لاستخدامها في عوالمها الافتراضية.

وتعد الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs العملة الأكثر تداولاً في عالم ميتافيرس، والتي شهدت تداولاً بنحو 40 مليار دولار أمريكي ساعة كتابة هذه المقالة.

ابحث عن توجهاتك

بالنظر إلى تعلقي الشديد بالتكنولوجيا والاستثمار العقاري، فإن لعبة Upland تعد مثالاً واضحاً عن كيفية العمل داخل ميتافيرس، حيث يستخدم هذا العالم الافتراضي خرائط حقيقية متطابقة مع خرائط المدن، ويسمح “للاعبين” بشراء معالم افتراضية مثل مبنى إمباير ستيت، على سبيل المثال.

إنها تجربة اجتماعية فريدة من نوعها، مع الفرص الاقتصادية الخاصة بها والتي تتيح كسب مبلغ مالي جيد من خلال استثماراتك العقارية “الافتراضية”، لذا فهي تعد مثالاً رائعاً عن التبني المبكر للميتافيرس.

كما تم مؤخراً افتتاح ميتافيرس دبي، وهي أول مدينة افتراضية عملاقة في العالم موجودة على خريطة واقعية في العالم الحقيقي تغطي المناطق الرئيسية في دبي، حيث آمل أن تكون مدينة دبي الافتراضية مذهلة تماماً كما هي مدينة دبي على أرض الواقع.

العودة إلى الأخبار الصحفية

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز العوامل اللازمة لخلق تجرب ...

Home Banner 22/04/2024 by علي سجواني

في عالم تتبع فيه الفخامة في كثير من الأحيان نموذجًا مشابهًا، قد يصبح من الصعب تمييز العروض المتميزة عن غيرها، ...
اقرأ أكثر

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر