هل سيشكل المستشار الروبوتي مستقبل الاستثمار؟

عالم الاستثمار الشخصي هو عالم معقد، لاسيما بوجود عدد لا يحصى من الخيارات التي تساعدنا

01/11/2021

عالم الاستثمار الشخصي هو عالم معقد، لاسيما بوجود عدد لا يحصى من الخيارات التي تساعدنا جميعًا على جعل أموالنا تعمل لصالحنا، لكن الكثير من الناس يؤجلون الاستثمار بسبب تعقيده.

الآن، قد أصبحت المساعدة لتحقيق الاستثمار متاحة وفي متناول اليد، حيث يمكننا جميعًا الاستفادة الكاملة من موجة جديدة من الاستثمار، بفضل التكنولوجيا على شكل استثمار آلي.

على الرغم من أن الوسطاء العقاريين كانوا قد بدأوا الاستثمار الآلي منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، إلا أنه لم يتم تقديم خدمات الاستثمار الآلي الأولى إلى العملاء مباشرةً حتى عام 2008 عبر شركة استشارية أمريكية تسمى بيترمينت (Betterment)، أما الآن فقد أصبحت التكنولوجيا متاحة على نطاق واسع.

المستثمر الآلي هو أسلوب مؤتمت للمستشار المالي عبر الإنترنت يستخدم فيه أحدث البرامج لمساعدتك في إدارة أموالك واستثماراتك، وهناك مصطلحات أخرى للمستثمرين الآليين مثل: إدارة الاستثمار الرقمي ونصائح الاستثمار الآلي.

وبعبارة أخرى، فقد جاءت التكنولوجيا لمساعدة مستشاري الاستثمار البشري التقليديين والمستثمرين، حيث يمكن اتخاذ قرارات الاستثمار بشكل أسرع نظرًا للسرعة التي تعمل بها التكنولوجيا وذلك بالاعتماد على البيانات والتنبؤات التاريخية بدقة كبيرة.

هذا ويساعد المستشارون الروبوتات في تحديد كيف ومتى يكون من الأفضل الاستثمار تمامًا كما لو كنت تعمل مع مستشار مالي تقليدي.

تتمثل الخطوة الأولى في رحلة الاستثمار الآلي من خلال مجموعة من الأسئلة للتأكد من الأهداف المالية التي تأمل في تحقيقها ورغبتك في المخاطرة، والتي عادةً ما تكون منخفضة أو متوسطة أو عالية من حيث الاستثمار.

وبمجرد أن يأخذ المستشار الروبوتي نظرة تفصيلية حول متطلباتك، فإنه يستخدم تقنية متقدمة لتخصيص أموالك للاستثمارات الأكثر ملاءمة.

 وبعد ذلك، ستتم إدارة استثماراتك بمرور الوقت بواسطة برنامج المستشار الروبوتي الذكي، والذي يمكنه تعديل المخصصات ديناميكيًا وفقاً لتطور الأهداف أو الاحتياجات المالية وتبعاً لتغير ظروف السوق.

الجدير بالذكر أن تشريعات معظم الدول تنص على واجب العناية الفائقة بمستشاري الاستثمار لتجنب تضليل العملاء من خلال التصرف بحسن نية والكشف عن جميع الحقائق والقيام برعاية طبيعية معقولة.

تقدم عدة شركات مثل شركة ثروة هنا في دولة الإمارات استثمارات يقودها مستشار روبوتي مدعومة بفريق من المهنيين ذوي الخبرة الصناعية الكبيرة، ولكن الاستفادة الكاملة من التكنولوجيا يعني أن بعض خدمات الاستثمار التي كانت متاحة في السابق فقط للأثرياء قد أصبحت الآن متاحة وفي متناول الجميع.

كما يلغي المستشار الروبوتي أيضًا الحاجة إلى الاجتماعات الحضورية وجهًا لوجه ويقلل من التكاليف على جانبي ساحة الاستثمار وهذا ما يساهم بإيجاد طرق مختصرة لتحقيق الثروة.

ما الذي يجب أن تبحث عنه في المستشار الروبوتي؟

إن الإعداد السهل للحساب هو أمر مفروغ منه لتسهيل بداية رحلتك الاستثمارية، لذا يجب أن تتوقع أخذ التفاصيل الأساسية مثل: هويتك الشخصية ومعلوماتك المصرفية واستبيان مفصل بشأن أهدافك الاستثمارية، كما يجب أن يكون هناك عنصر تعليمي عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق لتمكينك من فهم المصطلحات وعملية الاستثمار والنتائج بشكل أفضل.

من جهة أخرى فيجب أن تكون ميزات الأمان بالطبع ذات أهمية قصوى، لذا تأكد من التحقق من أن الشركة التي تختارها مسجلة ومنظمة وشفافة في رسومها وسياساتها وخدماتها.

نلاحظ أنه من الأفضل استخدام مستشاري الروبوتات للاستثمار المباشر، حيث قد تكون هناك قضايا استثمار معقدة مثل: التخطيط العقاري التي لا ينصح بها بالاستثمار الآلي، ومع زيادة توافر خدمات الاستثمار الآلي، فإنه سيزداد عدد الأشخاص الذين يستفيدون من هذه الحلول المنخفضة التكلفة بشكل متزايد.

ومن المتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يستفيدون من مستشاري الروبوتات بحلول عام 2025 إلى 478,886 مليون مستخدم، حيث تشير بيانات ستاتيستا إلى أن متوسط الأصول الخاضعة للإدارة لكل مستخدم من المتوقع أن يصل إلى 4,875 دولارًا أمريكيًا في عام 2021.

ومن المتوقع أن تصبح الثقة في المستشار الروبوتي أكثر شيوعًا، ولكن كما هو الحال مع جميع الاستثمارات فإنه لا يزال يتعين علينا النظر فيما إذا كانت التكنولوجيا مفيدة حقًا في قطاع الاستثمار أم لا؟ في الوقت الذي تتعافى فيه الاقتصادات في مرحلة ما بعد الجائحة.

العودة إلى الأخبار الصحفية

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر