كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في تغيير مفهوم تجربة العملاء؟

24/05/2022

يُعد الذكاء الاصطناعي من أبرز وسائل التكنولوجيا التي ستسهم في تغيير مختلف جوانب حياتنا خلال العقد المقبل، ووفقًا لبحث صادر عن شركة “بي دبليو سي”، فقد دفعت جائحة كوفيد- 19 التي ضربت العالم عام 2020 نحو 52% من الشركات إلى تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكلٍ أكبر.

إن التغييرات المتوقع أن يحدثها الذكاء الاصطناعي مستقبلاً تبدو غير واضحة المعالم بشكلٍ كامل، لذا فإنني أواكب أحدث اتجاهات التكنولوجيا لمعرفة كل ما هو جديد. في هذا الصدد، أرى بأن تجربة العملاء ستشهد تغييرات جذرية خلال السنوات المقبلة بفضل أدوات الذكاء الاصطناعي.  

أولاً، تعد البيانات عنصر رئيسي في أي تطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث يعد تحليل هذه البيانات طريقة أساسية لتحسين تجربة العملاء.

يتيح الذكاء الاصطناعي ابتداءً من الشراء عبر الإنترنت إلى الواقع الافتراضي، فهماً أعمق لاحتياجات العملاء ورغباتهم أكثر من أي وقت مضى.

كما أنا هناك تأثير بسيط آخر لقوة الذكاء الاصطناعي يتمثل في سد الفجوات اللغوية، فتخيل أنك تريد التعامل مع متجر أو مورد يتحدث اللغة الفرنسية فقط، فما عليك حينها سوى استخدام تطبيقات اللغة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي يمكننا من خلالها التواصل بسهولة أكبر في بيئة حية والاستمتاع بسوق أوسع مع المزيد من العروض والخيارات.

ويمكن للحكومات، كما هو حال حكومة دبي الذكية، أن تحسن من تجربة العميل عبر استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط الأعمال الورقية وأوقات الاستجابة.

في مجال الرعاية الصحية، توفر روبوتات الدردشة التي يقودها الذكاء الاصطناعي رعاية طبية آمنة وفعالة وسريعة للأشخاص في منازلهم، حيث يتميز الذكاء الاصطناعي بالقدرة على توفير وصول أكبر إلى خدمات الرعاية الصحية للأشخاص المحرومين منها وبسعر معقول.

هذا ويمكن جمع البيانات بسرعة أكبر باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي عند التعامل مع علامة تجارية، وتحسين تجربة التواصل مع العملاء، كما يمكن متابعة المشاكل التي تواجه العملاء، بينما يمكن استخدام البيانات المتعلقة بالمشتريات السابقة لتقديم اقتراحات شراء مستقبلية أكثر دقة.

وفي الوقت نفسه، تقود “روبوتات الدردشة” التي تعمل بالذكاء الاصطناعي حقبة جديدة في تجربة العملاء، حيث يمكن لمساعدي الدردشة الافتراضية عبر الإنترنت التعلم من العملاء، مما يوفر بدوره مساعدة آلية بالكامل تقريبًا على هامش العديد من مواقع الويب.

تساعد روبوتات الدردشة هذه التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي الشركات على زيادة الإيرادات، وتعزيز استقطاب العملاء، وتحسين تجربة العملاء الإجمالية وتقليل تكلفة الاتصال.

ومن المتوقع أن ينمو قطاع الذكاء الاصطناعي للمحادثات ليصبح سوقًا بقيمة 18.4 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026، وفقًا لـ .boost.ai

كما كشف استطلاع أجرته شركة سيلز فورس أن حوالي 77% من العملاء لديهم ثقة بأن برامج الدردشة الآلية ستغير توقعاتهم من الشركات بحلول عام 2024، ويشير الخبراء إلى أن الدردشة الآلية ستصبح القناة الأساسية لخدمة العملاء في السنوات القليلة المقبلة.

أما في قطاع اللياقة البدنية، فيمكن للتطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تسجيل جميع بياناتك الصحية وتقديم توصيات بشأن الأنشطة المرتبطة بالتغذية واللياقة. أنا من أشد المعجبين بهذه التطبيقات لأن جمع مثل هذه البيانات يمكن أن يؤدي في الواقع إلى زيادة متوسط العمر المتوقع.

وتعد شركة أواي ترافيل (Away Travel) التي تصنع وتبيع الأمتعة كأداة لجمع البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ لا تبيع الشركة منتجاتها عبر قنوات أخرى مثل أمازون لأنها ستفقد بيانات المستهلك الخاصة بها، حيث تقول تكنولوجيا المعلومات إن استخدام أدوات البيانات المتقدمة قد مكنها من بناء ولاء قوي للعلامة التجارية وزيادة رضا العملاء.

حتى قهوتك اليومية تستفيد من الذكاء الاصطناعي، حيث تستخدم شركة ستاربكس محركاً خاصًا بالذكاء الاصطناعي، وهو Deep Brew للتعلم من عملائها، حيث زادت المبيعات على مدار العامين الماضيين حتى أن الشركة تستخدم الذكاء الاصطناعي في صنع القهوة عبر آلات المشروبات Mastrena II، والتي تقدم أيضًا مشروبات مخصصة للعملاء.

في السنوات القادمة، ستأتي الميزة التنافسية للعلامة التجارية بشكل متزايد من قدرتها على التقاط بيانات العملاء الشخصية وتحليلها واستخدامها من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لفهم رحلة العميل وتحسينها بشكل أفضل.

في عالم يتزايد فيه التنافس باستمرار، فإن ما يساهم في إبراز وتميز العلامة التجارية الجيدة هو قدرتها على تخصيص تجربة العميل حقًا، وتقود تقنيات الذكاء الاصطناعي هذا الأمر، حيث تقدم مزايا تنافسية هائلة أثناء خدمة العملاء كما لم يحدث من قبل.

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر