التمويل الجماعي: أبرز الإيجابيات والسلبيات

بات مصطلح التمويل الجماعي شائعاً ومتداولاً في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن وسيلة للحصول على أموال بمبالغ صغيرة من قبل مجموعة كبيرة من الأشخاص بغرض تمو

11/07/2021

بات مصطلح التمويل الجماعي شائعاً ومتداولاً في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن وسيلة للحصول على أموال بمبالغ صغيرة من قبل مجموعة كبيرة من الأشخاص بغرض تمويل مشروع معين.

يعد التمويل الجماعي مفيداً ويساعد الأشخاص على تحويل أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع، حيث بدأت هذه الظاهرة بالانتشار بعدما قامت فرقة موسيقى الروك بجمع الأموال من معجبيها لتمويل جولة فرقة الروك البريطانية ماريليون، والتي طلبت حينها المساعدة من المعجبين لتمويل جولتها في الولايات المتحدة عام 1997 وقد استطاعت بالفعل جمع مبلغ قدره 60 ألف دولار أمريكي.

وكما يبدو فإن هذه الظاهرة ستستمر، حيث تبحث المزيد من الشركات عن تمويل بديل ويتحول الأفراد إلى مسارات وظيفية جديدة تتطلب تمويلاً جماعياً.

ربما تكون فرقة ماريليون قد أطلقت المفهوم الحديث للتمويل الجماعي، لكن المفهوم كان موجودًا منذ فجر الحضارة الحديثة، وهنالك أمثلة كثيرة على ذلك مثل: ألكسندر بوب، الذي طلب التبرعات لتمويل عمله في ترجمة الشعر اليوناني إلى اللغة الإنكليزية في عام 1713، كما عانى الملحن الشهير موزارت من محاولة تمويل جماعي فاشلة في عام 1783، لكنه نجح في جمع أموال كافية من قبل جمهوره ومعجبيه لإحياء ثلاث حفلات موسيقية جديدة على البيانو بعد مرور عام كامل على تلك المحاولة، حيث عرض كلاهما مكافآت لدعم مشاريعهم.

ساهم العصر الرقمي مع مرور الزمن في ظهور عدد كبير من منصات التمويل الجماعي عبر الإنترنت، كما أن هناك منصة متاحة لجميع أنواع مجالات جمع التبرعات المحددة، إذ تشير آخر الأرقام إلى أنه قد تم جمع أكثر من 34 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم من خلال استخدام منصات التمويل الجماعي.

لقد أصبح اليوم الحصول على رأس المال أكثر صعوبة من ذي قبل، خاصة في ظل الظرف الاستثنائي الحالي، لكن تحليل السوق لعام 2021 الذي أجرته شركة “تيك نافيو”، المتخصصة بأبحاث السوق كشف عن إمكانية نمو سوق التمويل الجماعي العالمي بمقدار 196.36 مليار دولار خلال الفترة ما بين عامي 2021 إلى 2025 وسيأتي حوالي 62% من هذا النمو من منطقة آسيا والمحيط الهادئ. كما تتوقع شركة الأبحاث نموًا آخراً في السوق بنسبة 13.86% في عام 2021.

تعتبر منصة إنديغوغو (indiegogo) على نطاق واسع واحدة من أكثر مواقع التمويل الجماعي نشاطاً وأفضلها في العالم، وهي موطن لحوالي 9 ملايين داعم من 235 دولة، إذ تحتوي المنصة أيضًا على نحو 10 ملايين زائر شهريًا خلال العام الجاري 2021.

وتشير أحدث إحصائيات التمويل الجماعي المستند إلى المكافآت إلى أن كل جزء من أجزاء العالم يدر عائدات من الحملات وبلدان أمريكا الشمالية هي المستفيد الأكبر من تلك الحملات.

يبدو أنه من الأسهل أكثر من أي وقت مضى للمحترفين الذين لديهم أفكاراً إبداعية قابلة للتمويل، استخدام منصات التمويل الجماعي لتنفيذ أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع واقعية.

وبطبيعة الحال، وفي ظل الأزمة الاقتصادية التي أحدثتها تفشي الجائحة للعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، يمكن أن يكون التمويل الجماعي بمثابة طوق النجاة وشريان الحياة للأعمال التجارية، والذي سيتجاوزون من خلاله القروض الحكومية والبنوك والمنح وخطط الدعم التي بدأ الكثير منها في النضوب الآن.

إيجابيات ومزايا التمويل الجماعي

إن فكرة اللجوء إلى القروض وتراكم الديون لاستمرار عملك وعدم تأثره بالأزمة الاقتصادية ليست جيدة على الإطلاق، إذ يقدم التمويل الجماعي مجموعة محددة من الميزات، بما في ذلك:

نمو السوق والشبكة: سواء كنت تخطط لإطلاق منتج جديد أو تحاول ببساطة البقاء مستمراً بعملك، يمكن أن يساعد التمويل الجماعي في الوصول إلى أسواق جديدة وبناء شبكة أكبر من الأشخاص والشركات ذات التفكير المماثل.

تسريع الأعمال: تعد القروض المالية محدودة وتخضع لتحليل المخاطر والضوابط والتنظيمات الأكثر صرامة، لذا فإن التمويل الجماعي يجعلك تتحكم بالمبلغ المالي ويمكن أن تتجاوز الحملة الناجحة هدفك، ولهذا فإن مثل هذه الحملة يمكن أن تفيد فقط في نمو الأعمال السريع.

أنت المتحكم: بصفتك متلقيًا للتمويل الجماعي، فأنت لا تتخلى عن حقوق الملكية أو تدفع فوائد القرض ورسومه، حيث يتبرع الأشخاص للحملات بدافع الاهتمام المشترك والإيثار وتقدير منتجات وخدمات نشاطك التجاري. وعلى الرغم من أنه يمكنك تحفيز المتبرعين، إلا أنها لا تزال صفقة جيدة مقارنة بالحصول على قرض. (ملاحظة: إذا كنت تقوم بتمويل جماعي للأسهم، فإن هذا لا ينطبق لأنه يعتبر شكلاً من أشكال التمويل الجماعي لأسهم صفقات الاستثمار وعادةً ما يكون أكثر أهمية).

التحكم المركزي: عادةً ما يتم استضافة حملتك عبر منصة واحدة وصفحة واحدة على تلك المنصة، مما يؤدي إلى سهولة الوصول إلى العملاء المحتملين وجمع الأموال في مكان واحد.

سلبيات التمويل الجماعي

على الرغم من أن التمويل الجماعي قد يكون الأسلوب المفضل لجمع التبرعات في الوقت الحالي، إلا أنه يحتوي على عيوب يجب أن نكون جميعًا على دراية بها.

تعمل العديد من المنصات على أساس “الوصول إلى المبلغ الكامل المطلوب أو الفشل”، لذلك فمن الضروري أن تتحدث عن أنك تبحث عن أموال، وأن المنصات تتمتع بقدرة تنافسية عالية مع شركات وعلامات تجارية ومشاريع مختلفة تتنافس جميعها من أجل العقارات على الإنترنت.

تشمل العيوب الأخرى التي يجب أخذها بالاعتبار ما يلي:

صعوبة التمويل الجماعي: قد يبدو التمويل الجماعي حلاً سحريًا، لكنه بنفس الوقت صعب للغاية، فيجب أن يكون لديك إستراتيجية تسويق رقمية متطورة ومتقنة للاستفادة الكاملة من التمويل الجماعي، كما يعد البقاء على صلة بموقع دائم التغير أمرًا صعبًا مثل مطالبة الناس بدعم منتجك أو خدمتك في الوقت الذي ربما لم يسمعوا بها بعد وخاصةً في هذه الأوقات الاقتصادية العصيبة.

هل حملتك التمويلية قوية بما فيه الكفاية؟ يجب أن تكون حملة التمويل الجماعي جذابة وشاملة ومتصلة بشكل جيد، فأنت تبحث عن المال من خلال الكثير من الغرباء، لذا يجب عليك تحسين صفحتك لتحويل الزائرين إلى داعمين والحفاظ على الزخم المستمر طوال الحملة مع العديد من التحديثات المتميزة.

كن مستعداً لمواجهة قراصنة الإنترنت: قد تعتقد للوهلة الأولى بأنك وصلت إلى هدفك التمويلي بكل سهولة ونجاح، لتكتشف فيما بعد بأنك قد وقعت ضحية للاحتيال عبر الإنترنت، كما أن بعض الحملات احتيالية أيضًا بالتزامن مع وجود نية قليلة أو معدومة لدى بعض منشئي المشاريع لمتابعة المشروع الذي يمولون من أجله تمويلًا جماعيًا.

السمعة وبناء الائتمان: فيما يتعلق بالاستثمار المستقبلي، قد لا تثير حملة التمويل الجماعي إعجاب المستثمرين في المستقبل، ومثل هذه الحملات لا تفعل شيئًا تقريبًا لبناء الثقة الائتمانية للشركة.

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز العوامل اللازمة لخلق تجرب ...

Home Banner 22/04/2024 by علي سجواني

في عالم تتبع فيه الفخامة في كثير من الأحيان نموذجًا مشابهًا، قد يصبح من الصعب تمييز العروض المتميزة عن غيرها، ...
اقرأ أكثر

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر