التكنولوجيا في عصر ما بعد النفط

22/02/2022

تخطو دولة الإمارات العربية المتحدة خطىً متسارعة نحو مرحلة ما بعد النفط، مدركةً تماماً محدودية الموارد التي تمتلكها الدولة.

في هذا الإطار، نشهد اليوم تحولاً نموذجياً نحو صناعات جديدة وخطوات غير مسبوقة لتبني مجالات جديدة بالكامل في قطاع التكنولوجيا، حيث يعد ظهور تقنيات البلوك تشين والعملات المشفرة أحد أهم مجالات النمو المرتبطة بالتكنولوجيا.

تماشياً مع هذا التحول، يعمل كلاً من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وهيئة الأوراق المالية والسلع وسلطة دبي للخدمات المالية وسوق أبوظبي العالمي على بناء إطار تنظيمي متكامل لتنظيم تداول العملات المشفرة، ولكن في الوقت الحالي، لا يزال الدرهم الإماراتي هو العملة القانونية الوحيدة.

أتوقع أن يشهد عام 2022 تأسيس المزيد من شركات البلوك تشين والأصول المشفرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتزامن مع إقرار الإطار التنظيمي وعزم شركات مثل “crypto.com” التي تعد إحدى أبرز تطبيقات تبادل العملات المشفرة على مستوى العالم، افتتاح مكاتب محلية لها في الدولة.

من وجهة نظري الشخصية، أعتقد بأن الثورة الصناعية الرابعة ستكون الركيزة الأساسية لمستقبلنا التكنولوجي.

ووفقاً للبوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، فقد وضعت الدولة استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة “لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للثورة الصناعية الرابعة وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني من خلال دفع الابتكار وتقنيات المستقبل، كما تهدف إلى جعل دولة الإمارات نموذج عالمي في تبني التقنيات المتطورة لخدمة المجتمع وتحقيق السعادة والاستدامة”.

ما يعنيه هذا الأمر من الناحية العملية، هو أننا سنشهد دعماً واستثماراً كبيراً للصناعات التكنولوجية الناشئة، بالتزامن مع التوقعات التي تشير إلى تأسيس المزيد من الشركات الناشئة في البلوك تشين والاقتصاد الرقمي (مثل عالم ميتافيرس الافتراضي الناشئ)، حيث ستصبح المعاملات والخدمات المالية أكثر أمانًا من خلال استخدام هذه التقنيات، كما سنرى المزيد من تطبيقات تكنولوجيا النانو بدعم من الحكومة، بينما ستحتل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مركز الصدارة. كما تتضمن الاستراتيجية أيضاً وتشجع الاستثمار في الروبوتات وتقنيات المركبات المستقلة.

تشمل مشاريع 50-50 خطة واسعة النطاق للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وتضم العديد من المفاهيم الجديدة القائمة على التكنولوجيا. تتمثل إحدى أهداف المشروع بأن “التميز الرقمي والتقني والعلمي لدولة الإمارات العربية المتحدة سيحدد التنمية الجديدة والآفاق الاقتصادية.”

وقد خصص “مصرف الإمارات” للتنمية في إطار المشاريع الطموحة نحو 5 مليارات درهم، لتمويل التحول الذي يشهده القطاع الصناعي نحو الثورة الصناعية الرابعة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

كما سيتم تحويل موقع إكسبو 2020 دبي إلى مدينة مستدامة معززة بأفضل حلول التكنولوجيا، حيث سيحصل رواد الأعمال الذين يتطلعون إلى تأسيس شركة داخل الموقع الذي سيعاد تطويره، على تأسيس مجاني للأعمال وتأشيرة مجانية لمدة عامين ومساحة عمل مجانية لمدة عامين أيضاً، بالإضافة إلى الاستشارة والتوجيه والدعم.

تشمل القطاعات الرئيسية كلاً من: المدن الذكية واللوجستيات الذكية والتنقل الذكي والثورة الصناعية الرابعة باستخدام تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات وإنترنت الأشياء وغيرها من التقنيات المتطورة.

إنه أفق مثير للغاية، لذا فإنني متحمس لرؤية مستقبل هذه المشاريع الطموحة.

لا تزال دولة الإمارات العربية المتحدة تشق طريقًا جديدًا فيما يتعلق بمصادر الطاقة التقليدية، من خلال التحول إلى صافي انبعاثات صفرية والاستثمار في مصادر جديدة للطاقة مثل الطاقة النووية والهيدروجين، ولكن يبدو أن الدولة على أتم الاستعداد لتغيير قواعد اللعبة في التقنيات المتطورة بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة التي تستشرف المستقبل وتواكب كافة أشكال التطور والنمو.

العودة إلى الأخبار الصحفية

Related المدونات

مشاهدة الكل

ما هي أبرز الاتجاهات الجديدة المتوقع ...

Home Banner 22/03/2024 by علي سجواني

لطالما تحدثت في العديد من المناسبات السابقة عن شغفي الكبير بعالم العقارات، حيث شجعني والدي أنا وإخوتي على تطوي ...
اقرأ أكثر

Amali Island in Dubai

لماذا يتجه مشترو المنازل الفاخرة أكث ...

Home Banner 15/02/2024 by علي سجواني

من الطبيعي لأي شخص يعرف ولو القليل من المعلومات عن طبيعة الحياة في دولة الإمارات أن المشاريع السكنية الموجودة ...
اقرأ أكثر

هل من الممكن أن تبقى أسعار العقارات ...

Home Banner 22/01/2024 by علي سجواني

يمثل العام الماضي فترة استثنائية أخرى لسوق العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث حقق القطاعان السكني ...
اقرأ أكثر